منتديات مدينة الاحلام

منتديات مدينة الاحلام (http://m.dreamscity.net/)
-   إيحاءات قلـم (http://m.dreamscity.net/f48.html)
-   -   الامام العلامه أبن قيم الجوزيه يرد بالحجه على المفكر الدكتور احمد الكبيسي قبل 669عام (http://m.dreamscity.net/t8822.html)

عبدالله ابو بصير 14 - 04 - 2008 18:27

الامام العلامه أبن قيم الجوزيه يرد بالحجه على المفكر الدكتور احمد الكبيسي قبل 669عام
 
الامام العلامه أبن قيم الجوزيه يرد بالحجه على المفكر الدكتور احمد الكبيسي قبل 669عاما

بسم الله الرحمن الرحيم
في هذا الموضوع الذي احاول ان احيطه بكل جوانبه مع انني سوف اقصر لعدم موافتي للموضوع ولان الموضوع حصل قبل حوالي اكثر من عشر سنوات ... في تلك الايام ظهر في البرامج الدينيه فكر الدكتور احمد الكبيسي وحقيقة كان له تميز واضح وملموس ومتابعه خاصة من الاوساط الشبابيه من الطرفين
وكان له اول برنامج ياتي في قناة دبي الفضائيه بعد اذان المغرب مباشرة
الى احدى الفترات كان موضوع الدكتور احمد الكبيسي عن العلاقات الانسانيه بين الطرفين وكيف ان الانسان كل عف نفسه وترك المحرمات كان له منزله قريبه من الله سبحانه وتعالى وتطرق الدكتور احمد الكبيسي في احدى الحلقات الى السبعه الذين يظلهم الله تحت ظله يوم لا ظل الا ظله سبحانه وتعالى تطرق خاصة الى الذي تستدعيه امراءه ذات مال وجمال ويقول اني اخاف الله رب العالمين وينصرف عنها
وحقيقة لقد تعمق الدكتور في الموضوع وكان طرحه للموضوع جميل جدا فقد استنتج من الحديث وخاصة فقرة المراءه التي هي ذات مال وجمال نها بمنزلة غير النساء الاخريات فهي ذات مال وكذلك جمال مختلفه كليا عن المراءه العاديه اذن هي لها مستواها ومحيطها الخاص بها وعندما ترغب بشخص فهي لاترغب باي شخص ولكن بشخص معين هي على احاطه به احاطه كامله وكذلك الشخص نفسه هو على علاقة وثيقه بها لان مركزها لا يليق بها ان تستدعي أي شخص لا تعرفه مثلا وهذا استنتاج مقبول
وكيف هذا الشخص يعف نفسه عنها رغم غريزته الانسانيه ويخاف الله ويقول لها أني اخاف الله رب العالمين ويتركها وينصرف عنها رغم تلك العلاقه التي بينهما التي استدل عليها الدكتور من مستوى تلك المراءه من مال وجمال لانها في الحقيقه ليست تمارس الرذيله من قبل ولكن الحديث كان منصبا على التغلب على الغريزه
وكيف يثاب الفرد عند تغلبه على شهواته وتطرق في الكلام كذلك على قصة يوسف عليه السلام مع أمراءة العزيز وكيف كان موقف يوسف عليه السلام
وحقيقة انا الى الان لم ادخل في لب الموضوع الذي انا بصدده


وحين كان الدكتور يتكلم على الغريزه الخطيره الموجوده في الانسان حين تستغله هي ولا يستغلها هو الا وهي الحب وكيف الانسان يشعر بالصراعات داخله حين يسيطير عليه الحب .... وكيف يمكن ان ينحرف سلوكه وماذا يمكن ان يفعل به
وكذلك كان لب الموضوع المشقه والعذاب النفسي والجسدي عندما يكون الشخص تمكنت منه تلك الغريزه وهو يعاني من ويثابر ويجاهد نفسه على تركها وان لا يغضب الله سبحانه وتعالى من أي تصرف سوف يتصرفه نابعا من دوافع تللك الغريزه في نفسه
وحقيقة استدل الدكتور باحد الاحاديث حين قال انه قال قال الرسول الكريم ( من عشق , فعف, فمات فهو شهيد وفي روايه من عشق وكتم وعف وصبر, غفر الله له , وادخله الجنه)

طبعا انا احد المعجين بتلك الحلقات وحيث انني اذكر انها كانت اكثر من اربع حلقات واتذكر ان الاتصالات كانت تنهل على البرنامج بكثره من قبل الشباب والشابات وحقيقة كنت معجبا بفكر الدكتور ولا زلت لانه فعلا دائما يصبغ كلامه بشيء
من اللين وعدم التعصب لمنهج معين


الان سوف نناقش الموضوع الذي انا بصدده وهو رد العلامه ابن قيم الجوزيه على استدلال الدكتور احمد الكبيسي في حديثه على هذا الموضوع

وبعد فتره طويله وقع في يدي بعض كتب العلامه ابن قيم الجوزيه ومنها كتاب الطب النبوي وحقيقة ما اجمل كتابات العلامه ابن قيم الجوزيه حيث انا لست اهلا كيف اوصف ذلك العلامه حيث وانني حقيقة تثقفت من كتابته اكثر من علمي الذي درسته في جميع المستويات واذكر مقوله لاحد الدكاتره عن العلامه ابن قيم حيث كنا بصدد الحديث عنه فقال الدكتور " انني قراءت له البارحه صفحتين فقط من مقدمة كتاب أغاثة اللهفان من مصائد الشيطان وقال انه فعلا يستحق الدكتوراه على تللك الصفحتين فقط من المقدمه فما باللك بجميع كتابته"
وحقيقة انني استمتع فعلا عندما اقرا للعلامه ابن قيم الجوزيه
وفي موضوعنا فانالعلامه تتطرق الى مواضيع كثيره عن الحب وكيف انه مرض اذا استطاع ان يتملك الشخص فانه لا يورثه الا الندم واتى بعدة طرق للعلاج منه
وكان اخر طريق للعلاج منه في نظر العلامه ابن قيم التضرع الى الله وطلب المساعده منه وفي هذا المقال كان رده على الدكتور احمد الكبيسي حيث رد الحديث الذي استشهد به الدكتور احمد الكبيسي من قبل 669 عاما قريبا


واليكم ما كتب العلامه ابن قيم الجوزيه عن هذا المقال










وحقيقة سؤال هنا هل يحق لا ي مفكر او اي شخص ان يستدل بأحاديث هي اصلا مردوده من قبل علماء كبار كامثال العلامه ابن قيم الجوزيه حيث كانوا يعتبروا من ثبتين الدين ومجددين الدين في عصرهم
هل توجد ركائز وقواعد فقهيه تبرر لهم الاستدلال بتلك الاحاديث
المردوده

ارجوا المشاركه

وخاصة من قبل الاشخاص الذين ردوا علي في المواضيع السابقه

واخص بالذكر مربعات برمودا الزرقاء ...



عبدالله ابو بصير


نداء للأخوه:
حسين حبيب
انجليش مان
يرجى التواصل معي على الاميل الاتي
vip072000@yahoo.com

احلام 15 - 04 - 2008 13:26

جزاك الله خير علي الموضوع

ويجب تجنب هذة الاحاديث حتي ولو كانو مفكرين او اي شخص كان

وشكرا علي طرح هذا النقاش

ولكن السؤال هنا على المفكر الدكتور احمد الكبيسي الذي يستدل بهذا الحديث هل كان يجهل صحة هذا الحديث ولماذا لم يرد عليه اي شخص رغم ان البرنامج كات علي الهواء مباشرة

عبدالله ابو بصير 28 - 04 - 2008 23:21

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احلام (المشاركة 97160)
جزاك الله خير علي الموضوع

ويجب تجنب هذة الاحاديث حتي ولو كانو مفكرين او اي شخص كان

وشكرا علي طرح هذا النقاش

ولكن السؤال هنا على المفكر الدكتور احمد الكبيسي الذي يستدل بهذا الحديث هل كان يجهل صحة هذا الحديث ولماذا لم يرد عليه اي شخص رغم ان البرنامج كات علي الهواء مباشرة



شكرا احلام على مشاركتك ,......................................
واتمنى ان العزيز يعود وان لاتفقدي عزيزا
عليكي مرة اخرى

عبدالله ابو بصير 07 - 10 - 2008 15:41

مشكورين علي المرور

mohssine11 05 - 01 - 2010 03:20

يعطيك ألف عافية على المجهود الجميل
تسلم و قوّاك الله

ابن اليمن 02 - 02 - 2010 18:54

ابو بصير:
جزيت خيرا وفقك الله راق لي طرحك موضوع مميز من عضو مميز دمت ودام نبض تواجدك



الساعة الآن 02:04.

Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
ترقية وتطوير: مجموعة الدعم العربى
جميع الحقوق محفوظه لمدينة الاحلام ©


SEO by vBSEO