منتديات مدينة الاحلام

منتديات مدينة الاحلام (http://m.dreamscity.net/)
-   الفيس بوك - facebook (http://m.dreamscity.net/f71.html)
-   -   تعلم كيف تقوم بحماية حساب فيسبوك الخاص بك من الاختراق باستخدام هاتفك المحمول (http://m.dreamscity.net/t70653.html)

Ammar 14 - 04 - 2013 19:38

تعلم كيف تقوم بحماية حساب فيسبوك الخاص بك من الاختراق باستخدام هاتفك المحمول
 












تعلم كيف تقوم بحماية حساب فيسبوك الخاص بك من الاختراق باستخدام هاتفك المحمول











فيسبوك هو أكبر شبكة اجتماعية في العالم، وبحسب آخر المعلومات التي نشرتها الشركة يستخدم الموقع أكثر من مليار مستخدم فاعل حول العالم. أي أن واحدًا من كل سبعة أشخاص حول العالم لديه حساب يدخله مرة واحدة على الأقل شهريًا.








http://www.dreamscity.net/vb/imgcach...dreamscity.png



http://www.dreamscity.net/vb/imgcach...dreamscity.png






الكثير من المخترقين باتوا يستهدفون اختراق حسابات وصفحات فيسبوك لأسباب متعددة، منها ما قد يكون الحصول على معلوماتك وصورك الشخصية، ومنها ما يكون لأسباب سياسية، ومنها ما يكون بهدف إلحاق الضرر والأذى لا أكثر ولا أقل.
تحدثنا المرة الماضية عن كيفية حماية حسابك في غوغل وبعض الخدمات الأخرى عن طريق التحقق بخطوتين Two-step Authentication وذلك باستخدام تطبيق Google Authenticator. لكن فيسبوك كذلك تقدم طريقة مشابهة لحماية حسابات فيسبوك من الاختراق اعتمادًا على الهواتف المحمولة بشكل عام، وتطبيق فيسبوك للهواتف الذكية بشكل خاص. لمن لا يعرف ما هو التحقق بخطوتين فقد شرحناه بشكل مستفيض في المقالة الماضية التي ننصح بمراجعتها، لكننا سنقتبس منها التعريف التالي:
التحقق بخطوتين من حيث المفهوم ليس بالأمر الجديد، والكثير منا يستخدمه في حياته اليومية دون أن يدرك أنه يستخدم ما يُعرف بالتحقق بخطوتين. فبطاقة الصراف الآلي ATM تعتمد على نفس المفهوم. عندما تريد سحب النقود من جهاز الصرف الآلي فإنك تحتاج إلى شيئين لا يمكن إتمام السحب بوجود أحدهما دون الآخر: الأول هو البطاقة، والثاني هو الرمز السري. لو تمت سرقة بطاقتك فلن يتمكن السارق من استخدامها وسحب الأموال لأنه لا يعرف الرمز السري، ولو تمكن أحدهم من معرفة الرمز السري فقط دون أن يحصل على البطاقة، فلن يتمكن بالتأكيد من استثمار هذا الأمر لصالحه.
غوغل نقلت نفس هذا المفهوم لحماية خدماتها على الانترنت، لكن بدل البطاقة والرمز السري، ستحتاج إلى هاتفك المحمول، وكلمة المرور بالطبع. وبما أننا نحمل هواتفنا معنا أينما ذهبنا، فهي تُشكل وسيلة ممتازة لاستخدامها كطبقة ثانية للدخول إلى حساباتنا، وهذا ما سنوضحه حالًا.
التحقق بخطوتين في فيسبوك يعمل بشكل مشابه، حيث وعند الدخول إلى حسابك لن تحتاج إلى إدخال كلمة المرور فقط، بل سيطلب فيسبوك منك كذلك إدخال رمز سري آخر من أجل إتمام عملية الدخول، هذا الرمز السري سيصلك إما بشكل رسالة قصيرة SMS إلى هاتفك عند كل مرة تقوم فيها بالدخول، أو تستطيع الحصول عليه من تطبيق فيسبوك في هاتفك الذي يقوم بتوليد أرقام عشوائية متغيرة خاصة بك. التطبيق مفيد في حال لم تتوفر لهاتفك التغطية مما قد يمنع وصول الرسالة. كما تستطيع بعد الدخول لأول مرة تحديد جهازك على أنه جهاز موثوق كي لا يطلب منك الرمز في كل مرة، إلا أن الرمز سيبقى مطلوبًا في حالات الدخول غير الشرعية التي قد يقوم بها الأشخاص الآخرون أو التي قد تقوم بها أنت من جهاز غير معرّف.
لتفعيل التحقق بخطوتين على حساب فيسبوك الخاص بك اتّبع الخطوات التالية:
1- قم بتسجيل الدخول بشكل اعتيادي من المتصفح، واضغط على أيقونة الإعدادات واختر Account Settings
2- من القائمة اليُسرى إضغط على Security ثم اضغط على Login Approvals






http://www.dreamscity.net/vb/imgcach...dreamscity.png




3- قم بتحديد الخيار Require a security code to access my account from unknown browsers ثم اضغط Save Changes



http://www.dreamscity.net/vb/imgcach...dreamscity.png


4- ستظهر لك رسالة تشرح لك كيفية عمل هذه الميزة. إضغط Get Startedhttp://www.dreamscity.net/vb/imgcach...dreamscity.png





5- الرسالة التالية ستُخبرك بأنه قد تم إعداد توليد الرموز الخاص بتطبيق فيسبوك على هاتفك، لكن ما زال عليك إدخال رقم هاتفك المحمول من أجل استقبال الرمز برسالة SMS كذلك (مفيدة في حال لم يعمل التطبيق بالشكل الصحيح، ومفيدة أيضًا للهواتف “الغبية” التي لا تمتلك تطبيق فيسبوك خاص بها). إضغط Continue



http://www.dreamscity.net/vb/imgcach...dreamscity.png



6- في النافذة التالية اختر بلدك ثم أدخل رقم هاتفك المحمول (بدون الـ 0 الموجودة عادةً في بداية رمز الشبكة) ثم اضغط Continue



http://www.dreamscity.net/vb/imgcach...dreamscity.png




7- ستصلك رسالة على هاتفك تحتوي على رمز التأكيد، قم بإدخال الرمز بالحقل الموضح أدناه والذي سيظهر لك بمجرد إتمام الخطوة السابقة، ثم اضغط Confirmhttp://www.dreamscity.net/vb/imgcach...dreamscity.png








8- الرسالة التالية ستسألك إن كنت ترغب بتأخير تفعيل هذه الميزة لمدة أسبوع، وهي مفيدة في حال كنت تتوقع عدم توافر هاتفك بين يديك خلال الأسبوع الأول. لا أدري ما هو الداعي لمثل هذا الخيار، إختر No thanks, require a code right away. ثم اضغط Close.




http://www.dreamscity.net/vb/imgcach...dreamscity.png



مبروك! تم الآن تفعيل الميزة في حسابك. الآن حتى لو قام المخترق بسرقة كلمة المرور الخاصة بك لن يتمكن من الدخول إلى حسابك لأنه ببساطة لا يمتلك هاتفك ولا يستطيع الحصول على الرمز السري الذي سيتم طلبه عند كل دخول. وفي حال قيامك بالدخول من متصفح آخر أو جهاز كمبيوتر آخر سيتم طلب إدخال الرمز منك، وسيظهر لك ضمن فيسبوك إشعار يسألك إن كنت تريد إضافة الجهاز الجديد كجهاز موثوق كي لا يتم طلب الرمز في كل مرة. تستطيع الموافقة أو الرفض بحسب الحالة. كما سيتم طلب الرمز في حال الدخول إلى تطبيق فيسبوك على هاتفك بعد حذفه وتثبيته أو لدى تثبيته على هاتف جديد.
الآن ماذا لو لم تتوفر لهاتفك تغطية الشبكة في المكان المتواجد به؟ هذا يعني بأن الرمز لن يصلك برسالة SMS والحل هنا سهل وموجود ضمن تطبيق فيسبوك للهواتف الذكية (أندرويد، آيفون، وبلاك بيري). ببساطة قم بفتح التطبيق واضغط على أيقونة الإعدادات ثم اختر Code Generator. ستظهر لك الصفحة التالية للمرة الأولى والتي تطلب منك تفعيل مولّد الرموز. إضغط Activate:




http://www.dreamscity.net/vb/imgcach...dreamscity.png



http://www.dreamscity.net/vb/imgcach...dreamscity.pnghttp://www.dreamscity.net/vb/imgcach...dreamscity.png


الآن تكون قد حصلت على الحماية الكاملة لحساب فيسبوك الخاص بك. نتمنى لك تصفحًا آمنًا.


الساعة الآن 02:56.

Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
ترقية وتطوير: مجموعة الدعم العربى
جميع الحقوق محفوظه لمدينة الاحلام ©


SEO by vBSEO