منتديات مدينة الاحلام

فيس بوك مدينة الاحلام twitter RSS 

 
 

 

 

معجبو مدينة الاحلام علي الفيس بوك

  #1  
قديم 15 - 11 - 2007, 13:18
عبدالله ابو بصير غير متصل
..:: من سكان المدينة ::..
 


عبدالله ابو بصير is on a distinguished road
افتراضي شخصية الاسبوع ( عبد الله غول )










عبد الله غول


شخصية الاسبوع عبد الله غول

عبد الله غول (29 أكتوبر 1950 - ) (بالتركية:Abdullah Gül)، ولد في قيصري بتركيا. رئيس جمهورية تركيا من 28 اغسطس 2007.



دراسته
ولد عبد الله جول بمحافظة قيصري، لوالده أحمد حمدي جول الذي يعمل في مصنع الطائرات بقيصري، وهي من المحافظات الشهيرة بالتمسك بالإسلام والعادات والتقاليد الشرقية، حيث كانت قيصري أحد أهم مراكز الثقافة الإسلامية القديمة التي ذاع صيتها أيام الدولة السلجوقية (1071 - 1299م).

بعد انتهائه من التعليم الابتدائي بمدرسة غازي باشا، والثانوي بمدرسة الأئمة والخطباء، تخرج في كلية الاقتصاد جامعة إسطنبول عام 1972 ثم حصل على درجة الماجستير، وذهب بين 76-1978 لجامعة لندن لجمع المادة العلمية اللازمة لرسالة الدكتوراة؛ مما مكنه من إجادة الإنجليزية تماما. وحصل على درجة الدكتوراة في موضوع: تطور العلاقات الاقتصادية


عمله
وفور عودته من إنجلترا وحصوله على درجة الدكتوراة، عيّن مدرسا للاقتصاد بقسم الهندسة الصناعية بجامعة سكاريا في شمال تركيا على البحر الأسود ، لكنه ما لبث في 1980 أن ألقي القبض عليه من قبل الشرطة العسكرية، وفقا لتعليمات الجنرال كنعان إيفرن بتهمة الانتماء لمجموعة "السنجق"، وبينما كان في الأيام الأولى لزواجه من "خير النساء" فإنه كان يقضي عدة أشهر بسجن "متريس" الشهير في إستانبول.

عمل من 83-1991 في بنك التنمية الإسلامي بجدة كخبير اقتصادي، مما مكنه من الإلمام بالعربية، وفي عام 1991 حصل على درجة أستاذ مساعد في الاقتصاد الدولي.

و في نفس العام أي سنة 1991 انتخب نائبًا لحزب الرفاه عن منطقة سكاريا. ومن 1991 حتى 1995 أصبح عضواً في لجنة التخطيط و المالية النيابية و من 1995 حتى 2001 عضواً في لجنة الخارجية البرلمانية. بعد حل حزب الرفاه سنة 1999 أصبح عضوًا في حزب الفضيلة و بعد منع حزب الفضيلة التركي بعام 2000 أسس حزب العدالة و التنمية سنة 2001 مع صديقه رجب طيب أردوغان و دخل البرلمان مجددًا تحت علم الحزب الجديد و أعيد إنتخابه مرة أخرى سنة 2007 بعد الأزمة الدستورية التي حصلت بشأن انتخاب رئيس الجمهورية والتي كان مرشحاً لها وذلك عندما رفض الجيش التركي والأحزاب العلمانية ترشحة لمنصب الرئاسة. لكنه انتخب رئيساً لتركيا في 28 أغسطس 2007 وذلك في الجولة الثالثه للتصويت وبعد حصوله على أكثر من نصف اصوات البرلمان كما نص عليه الدستور.


جول.. تاريخ سياسي حافل
لقد شب عبد الله فرأى والده أحمد حمدي جول الأناضولي المتديّن، عضوا في حزب السلامة الوطنى بزعامة أربكان، وعضوا مرشحا للمجلس النيابي في 1973، كما يمكن أن نقول إنه تربى على أفكار الزعيم نجم الدين أربكان، فقد كان عبد الله شابا واعيا في التاسعة عشرة حين بدأ أربكان حملته عام 1969 للحفاظ على الهوية الشرقية الإسلامية لتركيا؛ ولذا فإنه انضم لحزب الرفاه عند ظهوره، لأنه وجد في أربكان الزعيم الذي يحلم به وفي الرفاه الحزب الذي يرضي حسه الإسلامي.

واللافت للنظر أن ممن أثروا على جول كذلك عدد من الأدباء والشعراء مثل الشاعر جميل مَريتش، وكذلك الشاعر الراحل نجيب فاضل الذي تربى على يديه جيل مسلم بأكمله في تركيا، وقد كان أول تعرفه عليه حين ذهب نجيب فاضل لمحافظة قيصري في لقاء فكرى وثقافي مدعواً من قبل نادى فكر الشرق الكبير الذي كان جول أحد أعضائه، كما أثرت فيه عدة شخصيات أكاديمية مثل الدكتور نوزت يالجين طاش، الذي منحه درجة الدكتوراة في الاقتصاد، وكذا رجل الاقتصاد الدكتور صباح الدين زعيم.

لم يهبط جول لرئاسة الوزارة بالمظلة.. لكنه رجل ذو تاريخ سياسي حافل.. ففي مرحلة مبكرة من شبابه انضم لمجموعة أطلق عليها "نادي فكر الشرق الكبير"، كما كان عضوا في "اتحاد الطلاب الأتراك"، وانتخب عضوا برلمانيا لحزب الرفاه عن محافظة قيصري 1991، ثم مسؤول العلاقات الدولية بحزب الرفاه 1993، ومن 1995- 2001 كان عضوا في لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان التركي. حصل على ميدالية شرفية كعضو دائم بالمجلس الأوروبي، كما مثل تركيا في برلمان الدول الأعضاء بحلف الأطلنطي، وطالما عبر عن دعمه في البرلمان لقضايا دول مسلمة مثل: الجزائر، والبوسنة، والشيشان، كما يصفه البعض بأنه أحد مهندسي مشروع حكومة حزب الرفاه "مجموعة الثمانية الاقتصادية الإسلامية".

يعد عبد الله جول واحداً من أبرز العناصر الشابة التي ظهرت في حزب الرفاة (المحظور) عام 1991 كعضو برلماني عن محافظة قيصري بوسط الأناضول التركي، لدرجة أن الإعلام التركي قد أطلق عليه تعبير "أمير" -على أساس أنه أحد الشباب المقربين من أربكان الملك- فقد عينه وزيرا للدولة للشؤون الخارجية وقضايا العالم الإسلامي، ومتحدثاً رسميا في الحكومة الائتلافية التي تشكلت بين عامي 96-1997م.

ولم يمنع احترام جول لأستاذه قوطان وزعيمه أربكان من الاختلاف معهم في الرأي وأن يقوم هو والطيب أردوغان بقيادة حركة تجديدية داخل التيار الإسلامي في تركيا، وبالفعل ترشح جول في مايو 2000 لرئاسة الفضيلة ضد قوطان في سابقة تاريخية في الأحزاب الإسلامية أن يتنافس أكثر منمرشح، لكن تأييد أربكان الزعيم الإسلامي التاريخي لخليفته قوطان أفشل مساعي التجديديين في النجاح.. فأعلن جول عن قيام حزب العدالة والتنمية عام 2001م.



سبقه
أحمد نجدت سيزر
رئيس جمهورية تركيا
2007-الآن



aowdm hghsf,u ( uf] hggi y,g )

 
 
 
 
 





رد مع اقتباس
قديم 15 - 11 - 2007, 23:20   رقم المشاركة : [2]
الادارة
 

مدينة الاحلام is on a distinguished road
افتراضي

مشكور اخي على الموضوع
ننتظرك لشخصية اخرى لنعرف عنها اكثر


مدينة الاحلام غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 16 - 11 - 2007, 16:05   رقم المشاركة : [3]
..:: خدمة العملاء ::..
الصورة الرمزية البرق
 

البرق is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى البرق إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى البرق
افتراضي

اشكرك علي الموضوع


وهذة بعض المعلومات عن هذة الشخصية

نبذة عن مسيرة رئيس الجمهورية التركي عبدالله غول


يعرف أهل مدينة قيصري التركية بأنهم من أمهر الناس في التجارة الى درجة يقال ان الذين يواصلون دراساتهم الجامعية من أهل المدينة هم من الذين لم يوفقوا في التجارة ولم يعد أمامهم غير اكمال الدراسة.
ولد عبدالله غول الذي أصبح الرئيس الحادي عشر للجمهورية التركية في مدينة قيصري عام 1950 وأكمل دراسته الابتدائية والمتوسطة والثانوية فيها ثم دخل كلية الاقتصاد بجامعة اسطنبول وتخرج فيها وحصل على الدكتوراه من الكلية نفسها وقام بدراسات بعدها لمدة سنتين في جامعات بريطانية وعمل في البنك الاسلامي للتنمية في جدة في الفترة من 1983 حتى 1991.
دخل البرلمان لأول مرة في العام 1991 من حزب (الرفاه) بزعامة نجم الدين أربكان وتوالت عضويته في المجلس البرلماني في انتخابات العامين 1995 و 1999 ثم تولى حقيبة وزارية في حكومة أربكان الائتلافية التي تشكلت في العام 1996 وصار عضوا في مجلس البرلمانيين الاوروبيين.
وترشح غول في مارس 2000 لزعامة حزب (الفضيلة) محل حزب الرفاه الذي غير اسمه بعد حله من قبل المحكمة الدستورية في العام 1998 واخفق في الفوز على منافسه زعيم الحزب رجائي قوطان.
وبعد قرار المحكمة الدستورية بحل حزب (الفضيلة) في العام 2001 ظل غول نائبا مستقلا في البرلمان وساهم مساهمة فاعلة مع رجب طيب أردوغان في تشكيل حزب (العدالة والتنمية) في ال 14 من أغسطس لعام 2001.
ودخل غول البرلمان للمرة الرابعة بعد انتخابات الثالث من نوفمبر للعام 2002 وتولى رئاسة الحكومة ال 58 في ال 16 من نوفمبر من العام نفسه بدلا من زعيم الحزب أردوغان الذي لم يستطع دخول البرلمان بسبب سابقة عدلية.
وقدم غول استقالة حكومته في 11 مارس عام 2003 وسلمها الى أردوغان الذي انتخب نائبا برلمانيا عن ولاية سعرت التي أعيدت فيها الانتخابات التشريعية مجددا في التاسع من مارس لعام 2003 بقرار من مجلس الانتخابات العالي.
وتولى غول منصب نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية في حكومة أردوغان التاسعة والخمسين.(النهاية)


البرق غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 30 - 07 - 2008, 22:32   رقم المشاركة : [4]
..:: من سكان المدينة ::..
 

عبدالله ابو بصير is on a distinguished road
افتراضي

مشكورين علي المرور وان شاء الله الموضوع نال رضاكم واستحسانكم


عبدالله ابو بصير غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 03:58.

    Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
ترقية وتطوير: مجموعة الدعم العربى
  

SEO by vBSEO