منتديات مدينة الاحلام

منتديات مدينة الاحلام (http://m.dreamscity.net/)
-   قسم الطفـــل (http://m.dreamscity.net/f57.html)
-   -   تعريف المراهقة - تعريفات المراهقة - تعريف مرحلة المراهقة - تعريفات مرحلة المراهقة (http://m.dreamscity.net/t60386.html)

DreamsCity 23 - 01 - 2012 02:13

تعريف المراهقة - تعريفات المراهقة - تعريف مرحلة المراهقة - تعريفات مرحلة المراهقة
 
المراهقة هي مرحلة طبيعية من مراحل عمر الإنسان تلي مرحلة الطفولة، فمرحلة المراهقة بمثابة "الوسيط" التي يعبر بها الشخص من فترة الطفولة التي ما زالت تُبنى فيها شخصيته بجانب خبراته السلوكية إلى فترة النضج والاستقرار على الرغم من أنها أكثر المراحل إزعاجاً.
أي هي مرحلة الانتقال من الطفولة إلى النضج حيث يكون التغيير النفسي والجسدي ملحوظين، فنجد نمو حجم الأعضاء واكتمال النضج الجسدي بالإضافة إلى التغيرات النفسية التي تصاحبها أو ما يمكن أن نسميه بالمشكلات المصاحبة. هذه التغيرات تختلف من مراهق لآخر لذا ينبغي إعانة المراهقين من الجنسين على تعلم الكثير عن أجسامهم خلال هذه الفترة الأكثر حرجاً بالنسبة لهم.

_______________

رجع كلمة "المراهقة" إلى الفعل العربي "راهق" الذي يعني الاقتراب من الشيء، فراهق الغلام فهو مراهق، أي: قارب الاحتلام، ورهقت الشيء رهقاً، أي: قربت منه. والمعنى هنا يشير إلى الاقتراب من النضج والرشد.
أما المراهقة في علم النفس فتعني: "الاقتراب من النضج الجسمي والعقلي والنفسي والاجتماعي"، ولكنه ليس النضج نفسه؛ لأن الفرد في هذه المرحلة يبدأ بالنضج العقلي والجسمي والنفسي والاجتماعي، ولكنه لا يصل إلى اكتمال النضج إلا بعد سنوات عديدة قد تصل إلى 10 سنوات.

__________________
المراهقة هي مرحلة طبيعية من عمر الإنسان وليست أزمة، بل هي انسلاخ من الطفولة إلى الرشد (النضوج) ويصاحب هذه المرحلة النمو السريع والتغير الكثير. فالمراهق يحتاج أن يتأقلم مع مجموعة من التغيرات الجسدية والضغوطات الاجتماعية وان يقوم باتخاذ قرارات بشان نوعية الحياة والعلاقات مع الآخرين ومع الجنس الآخر؛ والقيم والمعتقدات. إن المراهقة ليست مصطلح جسدي؛ فهي لا تعني الفترة من الحياة التي ينضج أثناءها الطفل جنسيا؛ لأن هذا هو تعريف البلوغ. فالمراهقة تعني فترة العمر بين الطفولة والنضوج في مجتمع معين وأيضا هي الفترة من الحياة والتي فيها الشخص لا يكون له امتيازات الطفولة (كالاعتماد الكثير على الوالدين أو التدليل أو الحماية أو قلة المحاسبة)، ولا حرية النضوج.

____________

منقوووول



الساعة الآن 01:24.

Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
ترقية وتطوير: مجموعة الدعم العربى
جميع الحقوق محفوظه لمدينة الاحلام ©


SEO by vBSEO