منتديات مدينة الاحلام

فيس بوك مدينة الاحلام twitter RSS 

 
 

 

 

معجبو مدينة الاحلام علي الفيس بوك

  #1  
قديم 14 - 01 - 2012, 23:58
الصورة الرمزية البرق
البرق غير متصل
..:: خدمة العملاء ::..
 


البرق is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى البرق إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى البرق
افتراضي فيلم مغربي جديد يرصد مآسي أطفال الشوارع. رقصة الوحش











فيلم مغربي جديد يرصد مآسي أطفال الشوارع

رقصة الوحش


تتميز الدورة الثالثة عشرة من المهرجان الوطني للفيلم، الذي تنطلق فعالياته في مدينة طنجة بالمغرب اليوم ويستمر حتى 22 من الشهر الجاري بعرض فيلم "رقصة الوحش" الذي يتطرق إلى أحد التابوهات في المجتمع المغربي، ليرصد مآسي أطفال الشوارع وخاصة ما يتعلق بظاهرة اغتصاب الأطفال.

ويعد هذا الفيلم من ضمن الأفلام القليلة جدا التي تناولت، فنيا وسينمائيا، بشكل رئيسي ظاهرة اغتصاب الأطفال وتعنيف النساء في المجتمع المغربي، وهو شريط لا يسعى إلى أرباح تجارية بقدر ما يروم التحسيس بمثل هذه الظواهر المشينة، بهدف القضاء عليها أو الحد منها على الأقل.

وكتب سيناريو فيلم "رقصة الوحش" حسن بن جلول والفنانة آمال التمار، وأخرجه مجيد لحسن، وقام بأدوار البطولة فيه كل من الممثلين: عبد الله شكيري، وفاطمة عاطف، وآمال التمار، وسكينة الطاهري، وعزيز دهيور، وسعاد النجار، وعبد القادر مطاع ونور الدين بكر، بمشاركة مجموعة من الأطفال والشباب الواعدين.

وشاركت في إنتاج شريط "رقصة الوحش"، الذي يدخل غمار المنافسة الرسمية على جوائز المهرجان، الجمعية الحقوقية "ماتقيش ولدي" أي "لا تلمس ابني"، والتي تُعنى بقضايا الاعتداءات الجنسية على الأطفال بالمغرب، ومواكبتها قانونيا ونفسيا واجتماعيا وإعلاميا، وتنصيب نفسها طرفا مدنيا فيها.

وقالت نجاة أنور، رئيسة جمعية "ماتقيش ولدي" منتجة الفيلم، إن "رقصة الوحش" هو أول فيلم سينمائي طويل تشارك الجمعية في إنتاجه بمعية شركة للإنتاج الفني "فوزي فيزيون"، بعد أن سبق لها إنتاج فيلم قصير بعنوان "الصمت بصوت عال"، حول قضايا اغتصاب الأطفال وتابوهات اجتماعية أخرى، وقد شارك بدوره في عدة مهرجانات وطنية ودولية.

والهدف من مثل هذا الفيلم، وفق أنور، ليس تجاريا بل هو الرغبة في توعية وتحسيس المغاربة بظاهرة اغتصاب الأطفال التي باتت تستفحل في المجتمع المغربي بشكل كبير، حيث إن الشريط يسلط الضوء أساسا على أطفال الشوارع، وما يعانونه طيلة نهارهم وليلهم، وما قد يتعرضون له من إهانات وتحرشات واعتداءات جنسية.

وأثنت أنور على جميع الفنانين والتقنيين العاملين في هذا الفيلم، لأنهم بذلك يساهمون بقدر كبير في تكسير التابوهات التي تتغلغل داخل نسيج مجتمعاتنا التي تختار الصمت والمواربة عوض الإفصاح والمواجهة، واعدة بأن جمعيتها ستنتج كل سنة فيلما سواء طويلا أو قصيرا يتطرق إلى مثل هذه الظواهر والتابوهات الاجتماعية المسكوت عنها.

وبالنسبة للسيناريست والممثلة المعروفة أمال التمار، فإنها تقول بأن دورها يتجلى في امرأة تضطلع بالدفاع بكل ما أوتيت من قوة وجهد عن أطفال الشوارع الذين يتعرضون للتحرشات والاعتداءات الجنسية، وأيضا عن فئة النساء اللواتي يعنفهن أزواجهن.

وينسجم هذا الدور السينمائي الذي تلعبه الممثلة أمال التمار مع حقيقة ما تقوم به على أرض الميدان، باعتبارها أيضا ناشطة حقوقية، ومنسقة جمعية "ماتقيش ولدي" في مدينة مراكش، حيث تتابع عن كثب حوادث الاعتداء الجنسي على الأطفال، وتتواصل مع الضحايا وأسرهم، في أفق تبني الجمعية لملفاتهم، وتنصيب نفسها طرفا مدنيا في هذه القضايا، وتخصيص محامين يتكلفون بالإجراءات القانونية، علاوة على محاولة إدماج هؤلاء الأطفال في المجتمع، ومواكبتهم نفسيا ومعنويا، حتى تلتئم الجروح مع عدم التفريط في حقوقهم.

وتابعت الفنانة المغربية بأن الفيلم الجديد، الذي تم تصويره في صيف 2011 بمدينة أكادير، مناسبة للفت الانتباه إلى ما قد يتهدد الأطفال والقاصرين، ذكورا وإناثا، من خطر داهم يمس بخصوصيتهم الحميمة، وبسلامتهم البدنية والنفسية، خاصة الذين لا يجدون مأوى لهم سوى الشارع، مشددة على ضرورة أن تدشن الأسر حوارا شفافا يقوم على الإنصات لما يحدث لأبنائهم وبناتهم، بعيدا عن عقدة الوجل أو الخجل من مثل هذه الأمور



tdgl lyvfd []d] dvw] lNsd H'thg hga,hvu> vrwm hg,pa

 
 
 
 
 





رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
حركة النقل الداخلي لمعلمي محافظة صبيا 1432-1433 أياد اخبار الوظائف .. وفرص التوظيف 2 20 - 07 - 2011 18:21
تحميل حلقات مسلسل الزير سالم كامل البرق السمعيات والمرئيــــات 108 20 - 07 - 2011 16:31
اسماء المعلمين والمعلمات للنقل بتعليم جازان ، اعتماد اسماء المعلمين والمعلمات في منطقة جازان أياد اخبار الوظائف .. وفرص التوظيف 1 08 - 07 - 2011 21:56
اخبار صحيفة سبق اليوم الخميس 7-7-2011 - اخبار جريدة سبق اليوم الخميس أياد القسم ألاخباري 23 08 - 07 - 2011 20:10


الساعة الآن 18:28.

    Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
ترقية وتطوير: مجموعة الدعم العربى
  

SEO by vBSEO