منتديات مدينة الاحلام

منتديات مدينة الاحلام (http://m.dreamscity.net/)
-   قسم الصحة (http://m.dreamscity.net/f14.html)
-   -   امراض الاظافر والعنايه بها (http://m.dreamscity.net/t59998.html)

بنت الخليج 13 - 01 - 2012 20:15

امراض الاظافر والعنايه بها
 


امراض الاظافر والعنايه بها


امراض الاظافر والعنايه بها

اهتمت المرأة في العصر الحديث اهتماما بالغا بالأظافر وتفننت في تجميلها حتى تلفت النظر أليها ، فكثرت مستحضرات و مستلزمات تجميل وتلوين و إزالة تلوين الأظافر مما أدى إلى إرهاق الأظافر و أدى إلى تغير طبيعتها .

تتكون الأظافر من بروتين يطلق عليه اسم الكراتين ، والأظافر عبارة عن أجزاء قرنية صلبة تغطى نهايات الأصابع مكونة من خلايا قرنية صلبة ، تنمو من خلايا حية يفرزها الجلد في تلك المناطق .
وصفيحة الأظفر الظاهرة هي جزء ميت وظيفته تقوية نهايات الأصابع ، و يختلف شكل الأظافر في ال.ن ، كما أنه يختلف من شخص إلى آخر . وقد كان الإنسان البدائي يستخدمه أيضا للدفاع عن النفس .

وينغرس الجزء الخلفي من صفيحة الأظفر في ثنية خاصة بالجلد تحتوى على الخلايا المجددة للأظفر ، حيث يتكون الأظفر بانقسام و تحور تلك الخلايا . وينمو الأظفر بمعدل 0,1 مم يوميا . وقد لوحظ من أن معدل النمو في أظافر اليدين ، أسرع منه في القدمين ، وقد ثبت أن معدل نمو الأظافر يكون أسرع في الصيف عنه في الشتاء .
أن الأظافر تنمو بطريقة مستمرة و دائمة من خلايا حية تعتمد في نموها على وصول الطاقة اللازمة عن طريق الأوعية الدموية الموجودة في نهايات الأصابع ، فشكل الأصابع يعكس ما يدور بداخل الجسم من متغيرات أو حدوث الأمراض المختلفة ، وكذلك تغيرات الدورة الدموية وعدم كفايتها في الأطراف .

أن المشاكل التي تتعرض لها الأظافر لهى كثيرة و متعددة و تتلخص هذه المشاكل في :
1- الاظافر الهشة .
2- الاظافر الضعيفة .
3- زيادة سمك الأظافر .
4- تغير في لون الأظافر .
5- سقوط الأظافر .
6- الظفر الغارز أو الناشب

الاظافر الضعيفة = أظافر هشة و متشققة :
هناك اسباب عديدة قد تؤدى الى تهشم و ضعف الأظافر مما يؤدى إلى تأكلها أو سهولة انكسارها ، نتيجة للاحتكاكات اليومية العادية التي تتعرض لها الأظافر أثناء ارتداء الملابس و القيام بالأعمال المنزلية .
ومن هذه الأسباب :
كثرة تعريض الأظافر للماء و الصابون ، ومواد التنظيف المنزلية ، و المواد الكيمائية المستخدمة في طلاء الأظافر ، لما تحتويه هذه المواد من إضافات كيميائية و صناعية تؤثر و تقلل من صلابة الخلايا القرنية التي تتكون منها الاظافر وتؤدى إلى ضعفها وتقصفها ، ويمكن أن يحدث هذا التقصف بسبب إطالة الأظافر عن اللازم ، أو بسبب استخدام المبرد بطريقة خاطئة ، فيجب أن يتم تحريكه على الاظافر في اتجاه واحد ، وكذلك يجب تجنب تنظيف الأظافر مباشرة بعد وضعها في الماء ، فهذا يزيد من فرصة تقصفها.
كثيرا ما يحدث إيذاء للأظافر نتيجة للعنف في عمل البادي كير أو كثرة تكرار هذه العملية ، مما يؤدى إلى تعرية الأظافر من الغطاء الكيتيني ( The Cuticle ) الذي يغطي محيط الأظافر ، مما يؤثر على كمية الدم التي تصل إلى الخلايا الحية في الظفر .
وهناك أسباب أخرى منها النقص في بعض المواد الغذائية الضرورية مثل البر وتين ، وفي بعض الأحيان يكون الضعف نتيجة لأسباب عائلية و وراثية ، وكذلك اضطرابات الغدة الدرقية قد تؤدى إلى حدوث تغيرات في الأظافر ، و للتغيرات الهرمونية وخاصة في النساء بعد سن اليأس تحدث تغيرات في شكل الأظفر . ويجب كذلك أن لا ننسى من أن الأنيميا الحادة و نقص الكالسيوم و الحديد أثناء الحمل ، و الرضاعة ، و النزيف الشهري ، حيث تنعكس حالة الضعف العام على حالة الأظافر الصحية . وأثناء عمل رجيم قاس تسبب ضعف و تهشم شديد بالاظافر .
ويمكن حدوث تقصف شديد و ضمور بالأظافر نتيجة عادة قضم الأظافر المزمن ( Onychotillomania ) ، حيث أنه من الصعب جدا القضاء على هذه العادة، ولكن يمكن وضع سائل ذي مذاق مر على الأصابع ، مما يؤدى إلى كره هذه العادة ، ولكن عادة ما تفشل هذه الطريقة في الإقلاع عن قضم الاظافر ، و أرجع كثير من الباحثين ذلك إلى أن عادة قضم الأظافر ما هي إلا توترات عصبية ، هذا وقد تنم تلك التوترات غير المعروفة عن عمل عدائي أو شعور بالإثم أو بكليهما.
ظهور الخطوط الطولية و العرضية في الاظافر ( تموج الأظافر ) :
في بعض الأحيان قد تظهر في الأظافر خطوط منخفسه ، أو حفر صغيرة متناثرة على سطح الاظفر ، أو تموجات بالعرض ، وتنشأ هذه الخطوط و التموجات نتيجة إلى نقص المواد الغذائية الضرورية ، في مرض الثعلبة و الصدفية ، الأكزيما و الأمراض الفطرية التي تصيب الأظافر ، و كذلك نجد في كثير من الأطفال ظهور خط بعرض الظفر ويسمي بخط ( بو ) Beau's line وذلك نتيجة حدوث حمى ويمكن تحديد تاريخ حدوث الحمى بتحديد مكان الخط في الظفر . أن العنف وتكرار عمل البادي كير و ألماني كير يعتبر من أهم الأسباب في حدوث هذه الخطوط و التموجات بالأظافر .
زيادة سمك الاظافر :
أن سمك الظفر العادي حوالي نصف ملليمتر ، و يصل إلى ملليمتر في الإصبع الأكبر للقدمين وقد يحدث زيادة في سمك بعض الأظافر نتيجة إصابة الأظافر بأمراض فطرية ( تينيا الأظافر ) ، الصدفية و أمراض جلدية أخرى ، و استخدام الأحذية الضيقة ، فتظهر الأظافر جافة ، سميكة ، فاقدة البريق ، مشققة ، قصيرة ، مع زيادة سمك الطبقة التي يرقد عليها الاظفر .
نزيف و تلون الاظافر :
عادة يظهر النزيف تحت الأظافر على شكل بقع مستديرة أو بيضاوية ، تكون حمراء اللون في البداية ، ثم تصبح زرقاء غامقة فباهتة ، ثم بنيه فاتحة ، ثم صفراء اللون ، ويتلاشى اللون تدريجيا حتى يعود الظفر إلى لونه الطبيعي ، و يحدث هذا النزيف نتيجة للضغط المفاجئ على الأظافر ، مثل انحشار الظفر بين شقي الباب ، أو العنف في تجميل الظفر .
وتحدث تغيرات في لون الأظفر نتيجة :
- لاستخدام طلاء الأظافر و الذي يترك صبغة ذات لون اصفر أو بنى.
- صدمات قد تصيب الأظافر تسبب نزيفا دمويا تحت الأظفر ويتلاشى تدريجيا .
- أن انفصال الأظفر ونقص الكالسيوم و الزنك يؤديان إلى ظهور نقط بيضاء .
- في بعض الأحيان الشيخوخة قد تسبب ظهور بعض الصبغيات الداكنة بالاظافر .
الظفر الغارز أو الناشب :
هو أحد أكثر الشكاوى المتكرر للأظافر ، وهو يصيب بشكل رئيسي الإبهام الكبير للقدم ، حيث يحدث نمو جانبي زائد من الظفر في جلد الأظفر ، و ينغرز فيه محدثا آلما و التهابا شديدا في الحافة الجانبية ، ويتعامل معه الجلد كجسم خارجي غريب ، مما يؤدى في النهاية إلى تشكيل نسيج جيبي غزير ، ويكون السبب غالبا لحدوث مثل هذه الحالة نتيجة لبس الأحذية غير الملائمة ، وكذلك نتيجة تقليم أطراف الأظافر الجانبية بشكل خاطئ ، حيث يدخل الجزء الأمامي من الظفر اللحم أثناء نموه ، فيلزم التدخل الجراحي


طرق العناية بالأظافر
ينبغي المحافظة على شكل الاظافر الطبيعي و جمالها أن نراعي ما يلي:

1- يجب تجنب كثرة التعرض و استخدام الماء و الصابون أو تعرضها للمنظفات الكيماوية ، وحفظ الأظافر جافة يقدر الإمكان ، وذلك بسرعة تجفيف الأظافر بعد الانتهاء من استعمال الماء و الصابون مباشرة ، و يفضل ارتداء قفاز مبطن بالقطن أثناء الغسيل .
2- أن صحة الجسم بصفة عامة تنعكس على صحة الاظافر ، و لهذا يجب الاهتمام بتناول غذاء صحي غنى بالفيتامينات لأجل المحافظة على سلامة الأظافر . ويجب علاج حالة الضعف العام أو فقر الدم التي تتعرض لها المرأة أحيانا بسبب النزيف الشهري حتى لا ينعكس تأثيرها الضار على سلامة الأظافر .
3- عدم الإكثار من استعمال ألماني كير لأن كثرة استعمال الأسيتون لإزالة الطلاء يعرض الأظافر للتقصف و الجفاف .
4- عدم إطالة الأظافر بصورة مبالغة حتى لا تتعرض للإصابة .
5- عدم إزالة الجلد الرقيق الموجود عند اتصال الجلد بالأظافر .
6- يجب معالجة فطريات الأظافر بسرعة استشارة الطبيب .
7- يجب الحرص على غسل الأظافر جيدا بعد استعمال المركبات الكيميائية التي قد تسبب تلونا في الأظافر مثل صبغات الشعر ، و يزال هذا اللون باستخدام عصير الليمون المركز .

8- ينصح بدهان الأظافر قبل النوم من وقت لآخر بزيت الخروع لزيادة صلابتها .

9- ينصح دائما بقص الأظافر بانتظام من الأطراف و عدم قص الجوانب عند اتصالها بالجلد ، ويراعى أيضا عند استخدام المبرد أن تكون الحركة في اتجاه واحد حتى لا تتقصف الأظافر .

10 - يفضل تعاطي مركبات الحديد و الكالسيوم و الفيتامينات أثناء الحمل و الرضاعة وفي دور النقاهة من الأمراض .

11- يجب علاج الأمراض المسببة مثل الاكزيما، الصدفية وغيرها



البرق 14 - 01 - 2012 17:12

رد: امراض الاظافر والعنايه بها
 
الله يعطيك العافية على الرائع والجميل


الساعة الآن 02:34.

Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
ترقية وتطوير: مجموعة الدعم العربى
جميع الحقوق محفوظه لمدينة الاحلام ©


SEO by vBSEO