منتديات مدينة الاحلام

فيس بوك مدينة الاحلام twitter RSS 

 
 

 

 

معجبو مدينة الاحلام علي الفيس بوك

  #1  
قديم 21 - 12 - 2011, 11:17
الصورة الرمزية البرق
البرق غير متصل
..:: خدمة العملاء ::..
 


البرق is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى البرق إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى البرق
افتراضي صحيفة الوسط البحرينية يوم الاربعاء 21/12/2011










صحيفة الوسط البحرينية يوم الاربعاء 21/12/2011

توجيه حكومي بإرجاع 180 مفصولاً وتوقيف 1900 آخرين

الوسط - علي العليوات
صحيفة الوسط البحرينية يوم الاربعاء 21/12/2011
اجتماع اللجنة الوطنية المعنية بتوصيات تقرير
«تقصي الحقائق صحيفة الوسط البحرينية يوم الاربعاء 21/12/2011

أفاد رئيس ديوان الخدمة المدنية أحمد الزايد أن نائب رئيس مجلس الوزراء ونائب رئيس مجلس الخدمة المدنية الشيخ خالد بن عبدالله آل خليفة أصدر تعميماً ملزماً للجهات الحكومية كافة الخاضعة لقانون الخدمة المدنية بإعادة جميع الموظفين الذين تم فصلهم بقرارات تأديبية على خلفية الأحداث الأخيرة وعددهم 180 موظفاً للخدمة، وذلك اعتباراً من 1 يناير/ كانون الثاني 2012.
وأوضح الزايد أن «هناك 1900 موظف من القطاع العام، صدرت بحق غالبيتهم توصيات بالفصل من قبل لجان التحقيق في مختلف الجهات الرسمية.
«اللجنة الوطنية» تخاطب الحكومة للاستيضاح عن عدد المفصولين المحالين للنيابة


المنامة - بنا، مجلس الشورى
استهلت اللجنة الوطنية المعنية بتوصيات تقرير اللجنة البحرينية المستقلة لتقصي الحقائق اجتماعها الثالث يوم أمس الثلثاء (20 ديسمبر/ كانون الأول 2011) برئاسة علي الصالح، باستعراض ما تم من اتصالات ومخاطبات مع الحكومة بغرض متابعة تنفيذها للتوصية رقم (1723) من التقرير والمرتبطة بإعادة المفصولين من القطاعين العام والخاص والطلبة وإعادة بناء المنشآت الدينية، والتي بدأت تأخذ طريقها نحو التنفيذ الفعلي في صورة تعكس الاستجابة السريعة لتوجيهات عاهل البلاد جلالة الملك إلى الحكومة للتعاون مع اللجنة.
واعتبر رئيس اللجنة ان توجيهات جلالته تصب في توفير الدعم والمساندة لتسهيل عمل اللجنة تجاه الدفع لاتخاذ خطوات جادة وعاجلة لتنفيذ توصيات تقرير اللجنة البحرينية المستقلة لتقصي الحقائق.
وأوضح رئيس اللجنة أن التوصية المتعلقة بالمفصولين من العمال والطلبة بدأت في أخذ موقعها من التفعيل مع ما تم الإعلان عنه من ضمان إعادة جميع المفصولين في القطاع العام إلى العمل مطلع شهر يناير/ كانون الثاني المقبل، باستثناء من أحيلت قضاياهم إلى النيابة العامة في انتظار حكم القضاء، إلى جانب البدء بعدد من الخطوات الإيجابية التي أقدمت عليها الدولة تجاه إعادة بناء أربع منشآت دينية، لافتا في الوقت ذاته إلى أن خطوات جادة ستتخذ في الفترة القريبة المقبلة تجاه إعادة المفصولين في القطاع الخاص والطلبة، بما تتمنى معه اللجنة من القطاع الخاص التجاوب مع هذه التوجيهات وإعادة جميع المفصولين في القطاعين لوظائفهم الأصلية بما يخلق جوا من الرضا لدى الرأي العام المحلي. وفي هذا السياق، تم التوافق خلال الاجتماع على مخاطبة الحكومة لتزويد اللجنة بقائمة كاملة تشتمل على عدد المفصولين الذين تمت إحالتهم إلى النيابة العامة مع ذكر نوع المخالفات المترتب عليها قرار الفصل وأسباب الإحالة إلى النيابة العامة.
وأشار رئيس اللجنة إلى المخاطبات التي تمت مع الجهات الحكومية بشأن كل ما تم التوافق عليه في اجتماع اللجنة الماضي بخصوص التوصية الواردة في البند (د) من الفقرة (1722) بالتوجه للمجلس الأعلى للقضاء للعمل على استصدار تعليمات أو لائحة إجرائية محررة لتفعيل زيارات القضاة المختصين وأعضاء النيابة العامة للسجون ومراكز التوقيف، والبند (و) من الفقرة ذاتها فيما يخص تدريب الجهاز القضائي وأعضاء النيابة العامة على ضرورة ان تكون وظائفهم عاملا مساهما في منع التعذيب وسوء المعاملة من أجل وضع حد لها، بالإضافة إلى مطالبة الحكومة بإطلاع اللجنة على برنامجها الخاص بتطبيق البند (ج) من الفقرة (1722) بتنفيذ برنامج موسع للتدريب على قواعد النظام العام، وإطلاعها كذلك بشأن تطبيق البند (ز) من الفقرة ذاتها والخاص بضرورة وجود تسجيل سمعي ومرئي لكل المقابلات الرسمية مع الأشخاص الموقوفين، وكذلك التوصيتين رقم (1718 و1719) والتي طالبت من خلالها اللجنة الفريق الحكومي بالعمل على إعداد مشروعات بقوانين بتعديل قانون الإجراءات الجنائية وقانون بشأن نظام قوات الأمن العام.
وعلى صعيد متصل، أكد رئيس اللجنة أن العمل جار على أعلى المستويات عبر توفير فريق متخصص للعمل على استحداث بعض التشريعات وصياغة تعديلات على بعض القوانين النافذة بما يتوافق والمعايير الدولية، والتي ستأخذ دورها في الإصدار بعد إحالتها إلى السلطة التشريعية لدراستها.
ودارت خلال الاجتماع مناقشات مستفيضة عن تقارير فرق العمل المعنية بالشئون التشريعية، والشئون الحقوقية، والمصالحة الوطنية.
ومن جانب آخر، التقى أعضاء اللجنة الوطنية المعنية بتوصيات اللجنة البحرينية المستقلة لتقصي الحقائق يوم أمس (الثلثاء) أعضاء الوفد المكون من كبار موظفي الكونغرس الأميركي.
وعبر أعضاء الوفد الأميركي عن تطلع الولايات المتحدة الأميركية لعلاقات أكبر مع مملكة البحرين في المستقبل المنظور، مؤكدين أن مملكة البحرين تختلف على صعيد ما شهدته من أحداث بالنسبة للدول الأخرى، إذ تنظر الولايات المتحدة الأميركية للوضع في مملكة البحرين كحالة خاصة، معتبرين هذه الزيارة خطوة إيجابية للاطلاع بشكل مباشر على الصورة الكاملة والواقعية بشأن ما يحصل بالفعل في مملكة البحرين.
كما أعرب أعضاء الوفد الأميركي خلال اللقاء عن نظرتهم التفاؤلية تجاه الإجراءات المتخذة لتفعيل توصيات تقرير اللجنة البحرينية المستقلة لتقصي الحقائق، مبدين في الوقت ذاته تطلعهم لأن تبادر قوى المعارضة للمشاركة فيما يتخذ من إجراءات إصلاحية. ومن جانبهم أكد أعضاء اللجنة الوطنية المعنية بتوصيات اللجنة البحرينية المستقلة لتقصي الحقائق خلال اللقاء حرص اللجنة للدفع تجاه ترجمة التوصيات الواردة في تقرير اللجنة البحرينية المستقلة لتقصي الحقائق على أرض الواقع، وفقاً لأفضل الممارسات والمعايير الدولية، وبما يتوافق مع الدستور ومبادئ حقوق الإنسان، وخصوصاً التوصيات ذات الطبيعة العاجلة والمرتبطة بإعادة الموظفين المفصولين في القطاعين العام والخاص ممن ثبت أن قرار فصله صدر لممارسته حق التعبير والتجمع، وإعادة الطلاب المفصولين الذين لم يتم اتهامهم جنائياً بارتكاب عمل من أعمال العنف، وتلك التوصيات المتعلقة بإعادة بناء المنشآت الدينية، والتي تحظى بمتابعة مباشرة مع الحكومة لتفعيلها من جانب رئيس اللجنة علي صالح الصالح، إذ تلقت اللجنة ردود فعل إيجابية بشأنها.
وأكد أعضاء اللجنة رفض اللجنة القاطع لأي استخدام للعنف من قبل أية جهة كانت، والتزامهم بضمان صيانة حقوق الإنسان ضمن كل حدث، معتبرين أن عملية الإصلاح هي عملية مستمرة لن تتوقف عند عمل اللجنة بل تتعداها في ظل وجود مؤسسات دستورية تتمثل في مجلسي الشورى والنواب تمتلك صلاحيات رقابية في مسائلة الحكومة عن تنفيذها للتوصيات الواردة في التقرير، واقتراح التعديلات التشريعية المطلوبة بشأنها.
وتم خلال اللقاء الذي، حضره كل من أعضاء اللجنة جمال محمد فخرو، عبدالله الدرازي، عبدالعزيز أبل، أحمد الساعاتي، جميلة سلمان وأمين عام اللجنة عبيدلي العبيدلي، بالإضافة لعدد من موظفي سفارة البحرين في الولايات المتحدة الأميركية، استعراض آلية عمل اللجنة تجاه التوصيات الواردة في التقرير عبر تشكيل فرق عمل تعني بالمجال التشريعي والحقوقي ومجال المصالحة الوطنية، إذ أكد أعضاء اللجنة أن ما ورد في التقرير من توصيات حظي بقبول من جلالة الملك والحكومة والشعب البحريني بما فيه قوى المعارضة ذاتها، والتي كانت اللجنة تأمل أن تكون ضمن المشاركين في عملها الهادف إلى تحقيق مصلحة الوطن بكل أطيافه وضمان استقراره.
وأشار أعضاء اللجنة، ضمن اللقاء، إلى ما تحظى به العلاقات البحرينية الأميركية من تطور وتقدير دائم، مرحبين بهذه الزيارة التي تعكس علاقات الصداقة التاريخية بين البلدين، ومثمنين الدعم والمساندة التي تقدمها الولايات المتحدة الأميركية لمملكة البحرين في هذه المرحلة كحليف استراتيجي في المنطقة.

.................................................

أستراليا ستسلم هول لبريطانيا بتهم فساد «ألبا - ألكوا

صحيفة الوسط البحرينية يوم الاربعاء 21/12/2011
صحيفة الوسط البحرينية يوم الاربعاء 21/12/2011

ذكرت صحيفة «ذا أوستراليان» أن السلطات الأسترالية قررت تسليم الرئيس التنفيذي السابق لشركة ألمنيوم البحرين (ألبا) بروس هول إلى السلطات البريطانية لمحاكمته بشأن تهم تتعلق بالفساد وغسيل الأموال في إطار قضية فساد «ألبا - ألكوا». وأشارت الصحيفة على موقعها الإلكتروني إلى أن هول الذي كان يرأس شركة «ألبا» في الفترة بين العامين 2001 و2005، تم اعتقاله في إطار التحقيق الذي يجريه مكتب مكافحة جرائم الاحتيال الخطيرة في بريطانيا في قضية رشا دفعت خلالها شركة «ألكوا» ملايين الدولارات للحصول على عقود الألمنيوم بأسعار منخفضة مع شركة «ألبا».

.................................................. ..........
«لجنة أطراف الإنتاج» تزور الشركات لإرجاع المفصولين

مدينة عيسى - حسين الوسطي
صحيفة الوسط البحرينية يوم الاربعاء 21/12/2011
محمد الأنصاري صحيفة الوسط البحرينية يوم الاربعاء 21/12/2011

أفاد رئيس اللجنة الثلاثية للنظر في ملف المفصولين محمد الأنصاري إن اللجنة الممثلة بالأطراف الثلاثة (اتحاد النقابات، وزارة العمل، غرفة تجارة وصناعة البحرين) اتفقت على توحيد تقاريرها في هذا الملف، كما أنها ستعمل على القيام بزيارات إلى الشركات لتذليل الصعوبات وإنهاء ملف المفصولين.
وبخصوص ما إذا اطلعت الوزارة على العروض التي قدمتها الشركات الخاصة بإخراج الموظفين للتقاعد المبكر، قال إن هذا الأمر يتعلق بالموظف وصاحب العمل والوزارة ليست طرفاً في ذلك.
وفيما يتعلق بالعدد المتبقي من المفصولين، أفاد أنه لا توجد حالياً إحصائية وننتظر من الأطراف الثلاثة تزويدنا بالأرقام الرسمية للمفصولين.
وأشار إلى أن اللجنة ستشمل جميع المفصولين في القطاعين العام والخاص وسيكون الإطار الزمني لطي ملف المفصولين في أقرب فرصة.
وأوضح الأنصاري أن اللجنة تبذل جهوداً لإنهاء ملف المفصولين في أقرب وقت تنفيذاً لتوجيهات سمو رئيس الوزراء.
وأشار إلى أن اللجنة الثلاثية المشتركة بين وزارة العمل، وغرفة تجارة وصناعة البحرين، والاتحاد العام لنقابات عمال البحرين، عقدت اجتماعها الأول يوم الأربعاء (14 ديسمبر/ كانون الأول 2011) بحضور وزير العمل جميل حميدان، وقد أكد الوزير أهمية دعم جهود ومساعي اللجنة الوطنية لمتابعة وتنفيذ توصيات اللجنة البحرينية المستقلة لتقصي الحقائق وتهيئة كل الظروف الممكنة لإنجاح أهدافها، منوهاً إلى أهمية مد جسور الثقة والتعاون الجاد والمثمر بين أطراف الإنتاج الثلاثة من خلال توحيد الجهود وتوفير الفرص للوقوف عن كثب على سير المساعي المبذولة، لعودة المفصولين إلى أعمالهم والوقوف على النتائج المتحققة، وتحاشي التضارب في الأرقام أو التشكيك بها من دون تهوين أو مبالغة.
وحث وزير العمل أعضاء اللجنة الثلاثية على التعاون من أجل تسريع إنهاء ملف المفصولين والتوصل إلى نتائج نهائية، بحيث تكون التقارير المعدة في هذا الخصوص دقيقة ومدعمة بأرقام موحدة، مشدداً على أن الوزارة لا يمكن أن تقدم أي معلومة ما لم تكن واثقة من صحتها، وأن تكون موثقة ليس لدى وزارة العمل فحسب، بل كذلك لدى الأطراف الأخرى المعنية مثل الشركات والعمال المفصولين، وأن ممثلي العمال وأصحاب العمل في هذه اللجنة مدعوون للوقوف عن كثب على هذه الأرقام والتعامل معها بدقة وموضوعية.
يذكر أن اللجنة الثلاثية تم تشكيلها مؤخراً بموجب قرار وزير العمل رقم (21) للعام 2011، برئاسة الوكيل المساعد لشئون العمل محمد الأنصاري، وعضوية الأمين المالي بغرفة تجارة وصناعة البحرين عثمان شريف ممثلاً عن غرفة تجارة وصناعة البحرين، والأمين العام المساعد للقطاع الخاص بالاتحاد العام لنقابات عمال البحرين محمد علي مكي، ممثلاً عن الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين.
ومن جانبه صرح الأمين العام للاتحاد العام لنقابات عمال البحرين سيدسلمان المحفوظ، بأن الاتحاد العام شريك فعّال في اللجنة الثلاثية لإعادة المفصولين التي تعقد اليوم الأربعاء (21 ديسمبر 2012) اجتماعها الثاني، وقال المحفوظ «بالنسبة لنا وبعد صدور تقرير لجنة تقصي الحقائق برئاسة السيد بسيوني فلا هدف للجنة الثلاثية سوى إرجاع المفصولين والموقوفين من العمال والنقابيين في القطاعين العام والخاص».
وأضاف «نحن مقبلون على بدء العام الجديد 2012 وستحتفل الحركة النقابية بالعشرية الأولى لقانون النقابات العمالية وعليه فالمطلوب أن يشيع في الوطن جو من الإيجابية والتفاؤل وهذا لن يتحقق إلا بعودة كل مفصول وموقوف إلى عمله بحقوقه وموقعه وامتيازاته نفسها وبدون أي انتقاص من الكرامة والحرية».
وعن وجود اختلافات في قوائم المفصولين والمرجعين بين الاتحاد العام ووزارة العمل بالإضافة إلى الأرقام التي جاء بها تقرير اللجنة البحرينية لتقصي الحقائق وعددها أربعة آلاف وأربعمائة، قال المحفوظ إن اللجنة عليها أن تعمل جاهدة دون الدخول في التفاصيل والأسباب على عودة جميع المفصولين من القطاعين العام والخاص حسب القوائم المتوافرة من قبل الاتحاد والوزارة وإفادة منظمة العمل الدولية بالتطورات، لافتاً إلى أن الاتحاد لن يدخل في جدلية نفي أو إثبات فكل جهد أثمر عن إرجاع موقوف أو مفصول ننظر له نقطة انطلاق لإرجاع كل المفصولين والموقوفين وعلى رأسهم النقابيين.
وعما تقوم به بعض إدارات الشركات من تدخل في الشئون النقابية سواء بحثّ العمال على الانسحاب من نقاباتهم أو بالإعلان عن تشكيل لجان إشرافية من جانب إدارة الشركة، أكد المحفوظ رفضه لأية إجراءات تنال من الحريات النقابية أو تنال من الشخصية الاعتبارية للمنظمة النقابية التي أثبتها قانون النقابات العمالية بالمرسوم الملكي رقم 33 للعام 2002، وقال «ليس من المقبول أن تبدأ لجنة ثلاثية تم تشكيلها بقرار من مجلس إدارة منظمة العمل الدولية عملها وتقوم إدارات الشركات في الوقت نفسه بالانتهاك للحريات النقابية»

.............................................
بعد أن خلصت «تقصي الحقائق» إلى أن الفصل كان «بدافع الانتقام»

79 مفصولاً من «التربية» يترقبون تطبيق «توصيات بسيوني»

الوسط - زينب التاجر
مر زهاء شهر على إعلان نتائج تقرير اللجنة الملكية لتقصي الحقائق ومازال ملف المفصولين يراوح مكانه على رغم ما خلصت له اللجنة من توصيات بعودتهم إلى أعمالهم وتشديدها في الفقرة () على الدعوة لضمان ألا يكون الموظفون المفصولون قد فصلوا من أعمالهم نتيجة ممارستهم حقهم في حرية الرأي أو التعبير أو التجمع أو تكوين الجماعات إلى جانب صدور كثير من التوجيهات الرسمية عن القيادة لحل ملف المفصولين وإعادتهم على وجه السرعة.
ويأتي بين ملف المفصولين، مفصولو وزارة التربية والتعليم الذين يصل عددهم من المسجلين إلى 79 مفصولاً، وقد خلص تقرير لجنة بسيوني في الحديث عنهم في الفقرة (1450) إلى أن كثيراً من حالات الفصل التي زعم أنها تستند إلى التغيب عن العمل كان الدافع إليها في حقيقة الأمر الانتقام من الموظفين الذين اشتبه في ضلوعهم في المظاهرات (...).
كما جاء في نتائج اللجنة في الفقرة (1447) أنه لم يطبق قانون الخدمة المدنية رقم للعام بصورة فعالة على رغم بدء سريان مفعوله في نوفمبر/ تشرين الثاني العام واعتبرت اللجنة أن إقرار ديوان الخدمة المدنية نفسه بأنه لم يطبق القانون لعدة أشهر، وكذلك الأدلة والإفادات التي قدمها موظفون وهيئات حكومية، بمثابة مؤشر على أن الإخطارات والضمانات الإجرائية ربما تكون قد منحت لبعض الموظفين لكنها لم تمنح لآخرين وإن عدم تطبيق الضمانات الإجرائية التي يقررها القانون على الجميع أسفر عن إنكارالحقوق القانونية الإجرائية بالنسبة إلى الموظفين المفصولين والموقوفين عن العمل، بالمخالفة لدستور البحرين وقانون الخدمة المدنية رقم للعام .
وفي ذلك كان لـ «الوسط» يوم أمس الثلثاء (20 ديسمبر/ كانون الأول العام 2011) لقاء مع عدد من موظفي وزارة التربية والتعليم من المفصولين عن العمل على خلفية الأحداث التي مرت بها مملكة البحرين منذ (الرابع عشر من فبراير/ شباط الماضي العام 2011)، ذكروا فيه أن عدد المفصولين والمفصولات من العمل في وزارة التربية والتعليم من المسجلين وصل إلى 79 بينهم 64 معلماً ومعلمة، و5 مديرين مساعدين، و4 اختصاصيين تربويين، و3 مرشدين اجتماعيين واثنين من مديري المدارس ومشرف إداري واحد.
وأوضحوا أن معظم التهم الموجهة إليهم متعلقة بحرية التعبير عن رأيهم ومشاركتهم في مسيرات تعبر عن ذلك فضلاً عن فصل آخرين بسبب إضرابهم عن العمل والذي رآه تقرير بسيوني أنه حق نقابي تكفله القوانين الدولية على حد قولهم.
وأسفوا لما نشر يوم أمس في «الوسط» عن صدور توجيهات شفهية بتجميد إرجاع المفصولين في القطاع العام إلى أعمالهم، لأجل غير مسمَّى، وإن أياً من المفصولين من القطاع العام يود التظلم من قرار فصله من العمل عليه اللجوء إلى القضاء (...)، واعتبروا ذلك تناقضاً مع ما أوصت به « لجنة بسيوني» وتوجيهات القيادة.
وتابعوا أنهم أرسلوا رسائل تظلم إلى رئيس لجنة التظلمات في وزارة التربية والتعليم وحولت رسائلهم إلى الموارد البشرية في المنامة ولم يتم الرد عليهم حتى اليوم، مشيرين إلى أن الوزارة وجهتهم إلى اللجوء إلى القضاء.
ووصفوا إجراءات الوزارة في فصلهم بغير قانونية، معولين على طريقة استدعائهم وتبليغهم بالقرارات التي غالبا مَّا تتم عن طريق الهاتف، كما ذكروا أن لجان التحقيق ومجالس التأديب بعض أعضائها أقل مستوى وكفاءة أكاديمية من المحقق معهم من المعلمين وهو الأمر الذي يتناقض مع القانون على حد قولهم.
وقالوا: «دفعنا طوال سنوات 1 في المئة للتعطل وحينما فصلنا لم يتم صرفها لنا ولم نتسلم أي حقوق أو مستحقات حتى اليوم».
وتحدثوا عن حياتهم الاقتصادية والاجتماعية وكيف أن ما وصفوه بقطع أرزاقهم أثر على مستقبل أبنائهم ونفسياتهم وأسهم في تراكم الديون عليهم.
وختموا حديثهم بالمطالبة بالعودة إلى أعمالهم وتعويضهم عن شهور الفصل تعويضاً ماديّاً ومعنويّاً، لافتين إلى أنهم لم يرتكبوا أي جرم، مبينين: «هل تكون مكافأتنا على سنوات العمل فصلنا، ومن هنا نرسل رسالة إلى أصحاب القرار من أبناء هذا الوطن بأننا عملنا لسنين في قطاع التعليم وشهاداتنا وخبرتنا وسيرتنا الذاتية تكشف أننا خدمنا هذا القطاع لا العكس، ولتنظروا لمن تم فصلهم فهل من المنطقي أن يتم فصل الكفاءات ومن كانوا يعملون في الإجازات حبّاً في العمل؟»

.................................................. .....
أول مفصولة من «التربية» مؤلفة كتب «الصناعي» ومكرمة في «يوم المرأة»

صحيفة الوسط البحرينية يوم الاربعاء 21/12/2011
رسالة تكريم العليوي في يوم المرأة البحرينية صحيفة الوسط البحرينية يوم الاربعاء 21/12/2011

ساهمت في تأليف 4 كتب من مناهج الفيزياء للمرحلة الثانوية (الصناعي) وشاركت في وضع امتحانات الثانوية العامة كما كرمت في يوم المرأة البحرينية لخدمتها القطاع التعليمي في الوقت الذي تسلمت فيه رسالة فصلها من وزارة التربية والتعليم على خلفية الأحداث التي مرت بها مملكة البحرين منذ الرابع عشر من فبراير/ شباط الماضي للعام 2011 لسبب يتناقض مع كل ما ذكر ويتناقض مع مسيرتها التعليمية وهو «تعطيلها العملية التعليمية» وننقل ذلك على لسان حالها بعد أن التقتها «الوسط» في لقاء سريع وهي الاختصاصية الأولى في بحوث تطوير المناهج بوزارة التربية والتعليم غنيمة العليوي والتي ذكرت أنها أول من فصلت من الوزارة واتهمت بتعطيل العملية التعليمية والمشاركة في مسيرة لمؤسسات المجتمع المدني.
وفي ذلك تقول: «على رغم نتائج تقرير اللجنة الملكية لتقصي الحقائق بشأن عمليات الفصل والإيقاف والإضراب والتعبير عن الرأي فإن الوزارة فصلتني لمشاركتي فقط في إحدى المسيرات المنادية بالإصلاح».
لم تكن الوظيفة ومنجزاتها المرتبطة بها الشيء الوحيد الذي يميزها، فهي حاصلة على الماجستير في الإدارة المدرسية في التربية والدكتوراه في التكنولوجيا التعليمية في التربية فضلاً عن كونها عضواً في فريق إدخال حقوق الإنسان في المدارس والذي شكل قبل عامين وعمدت من خلال مشاركتها في الفريق إلى المشاركة بإعداد خطة تدريبية لرؤساء الأقسام والمديرين ووضع خطة لإدخال حقوق الإنسان في المدارس، كما تعد عضواً في عدد من جمعيات مؤسسات المجتمع المدني التي تشهد الحكومة بإنجازاتها على صعيد المرأة.
واستغربت قرار فصلها واستمرار الوزارة في ذلك على رغم صدور تقرير اللجنة الملكية لتقصي الحقائق منذ قرابة شهر وصدور توصياته التي أشارت صراحة إلى عدم قانونية عقاب وفصل الموظفين لتعبيرهم عن آرائهم السياسية.
وتطرقت إلى الحديث عن قيام لجان التحقيق في الوزارة بالتوصية بفصل معظم المحالين إلى التحقيق، مشيرة إلى أنها قدمت كل الأوراق التي تثبت عدم تغيبها نهائيّاً بيد أن مجلس التأديب لم يأخذ بكل دفاعها وعمد إلى فصلها وإنهاء خدمتها في قطاع التعليم


.................................................. .

«التربية» تخالف توصيات «بسيوني» وتوقف معلمين عن العمل 10 أيام

الوسط - علي الموسوي
صحيفة الوسط البحرينية يوم الاربعاء 21/12/2011
إخطار توقيف إحدى المعلمات عن العمل 10 أيام صحيفة الوسط البحرينية يوم الاربعاء 21/12/2011

خالفت وزارة التربية والتعليم توصيات تقرير اللجنة البحرينية المستقلة لتقصي الحقائق، وذلك باستمرارها في عمليات توقيف المعلمين عن العمل، لمدد تصل إلى 10 أيام.
وسلمت وزارة التربية يوم أمس الثلثاء (20 ديسمبر/ كانون الأول 2011)، عدداً من المعلمين إخطارات بالتوقيف عن العمل، على خلفية الأحداث التي شهدتها البحرين خلال شهري فبراير/ شباط ومارس/ آذار الماضيين.
وذكر عدد من المعلمين الذين تسلموا إخطارات التوقيف عن العمل، أنهم دخلوا مجالس التأديب في شهر يونيو/ تموز 2011، ووجهت لهم تهم عديدة، مشيرين في حديثهم لـ «الوسط»، إلى أن «منذ مطلع العام الدراسي انتظمنا في مدارسنا، وفق الجدول الذي وضعته إدارة المدرسة».
وبيّن المعلمون أن التهم التي وجهت إليهم كانت تتمثل في «الدعوى أو التهديد أو الاشتراك أو التحريض على الإضراب في المرافق الحيوية المهمة، إساءة التصرف داخل مجال العمل خلافاً لمقتضيات الوظيفة العامة أو النيل من كرامتها، مخالفة القوانين والقرارات والتعليمات المعمول بها (مادة 21 من المرسوم بقانون رقم 48 لسنة 2010)، وإعاقة سير العملية التعليمية والإضرار بالطلاب».
وأكد المعلمون أن «هذه التهم غير صحيحة، وكيدية». وأوضحوا أن «مجالس التأديب مازالت مستمرة، وهم يطالبوننا بشهود نفي للتهم التي وجهت إلينا».
وكانت اللجنة البحرينية المستقلة لتقصي الحقائق، قد ذكرت في تقريرها أن وزارة التربية والتعليم تعتبر إحدى الجهات التي جرت فيها عمليات فصل كان الهدف منها الانتقام من الموظفين.
وأكدت اللجنة في تقريرها أن «كان أرباب العمل في كل من القطاع العام والخاص، يحيلون أو يهددون بإحالة الموظفين للتحقيقات الجنائية على أساس الاشتباه في قيامهم بأدوار نشطة في المظاهرات (...)».
ورأت اللجنة أن «إضرابات العمال خلال فبراير ومارس 2011، كانت في الحدود التي يجيزها القانون، فدعوات عدد من النقابات العمالية للإضراب تعلق على الأقل جزئياً، بالمخاوف على السلامة وسوء معاملة العمال، والدعوات لتحسين الظروف الاجتماعية والاقتصادية لأعضائهم وعائلاتهم، والتطمينات بعدم الانتقام من الأعضاء المشاركين».
وجاء في الخطاب الذي تسلمه المعلمون من إدارة شئون الموظفين بوزارة التربية والتعليم، أن «تبيّن من نتائج التحقيق الذي جرى معك، ثبوت ما نسب من مخالفات فترة الأحداث المؤسفة التي حصلت في مملكة البحرين خلال شهري فبراير ومارس 2011، والتي صدرت نتائجه بتحويلك إلى مجلس تأديب، الذي من خلال قد تصل عقوبته إلى الفصل من العمل».
وأضاف الخطاب الموقع من رئيس خدمات وعلاقات الموظفين «إنه بناءً على التوجيهات السامية من جلالة الملك، فقد قرر مجلس التأديب تخفيف الجزاء من الفصل من الخدمة، إلى التوقيف عن العمل والراتب لمدة عشرة أيام فقط»




wpdtm hg,s' hgfpvdkdm d,l hghvfuhx 21L12L2011

 
 
 
 
 





رد مع اقتباس
قديم 21 - 12 - 2011, 11:19   رقم المشاركة : [2]
..:: خدمة العملاء ::..
الصورة الرمزية البرق
 

البرق is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى البرق إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى البرق
افتراضي رد: صحيفة الوسط البحرينية يوم الاربعاء 21/12/2011

المتهمان بمهاجمة منزل سميرة رجب ينكران التهم

محمد الجشي

أنكر متهمان برمي زجاجة حارقة في منزل عضو مجلس الشورى سميرة رجب أمام المحكمة الكبرى الجنائية، برئاسة القاضي الشيخ محمد بن علي آل خليفة وعضوية القضاة طلعت إبراهيم ومحمد الرميحي وعلي الكعبي وأمانة سر ناجي عبدالله، وقد أرجأت المحكمة القضية حتى 15 يناير/ كانون الثاني 2012 للاطلاع والرد.
وقد حضر حافظ علي ومحمد الجشي مع المتهمين وطلبا أجلاً للاطلاع والرد والإفراج عن المتهمين بأي ضمان، فيما اعترض ممثل النيابة على طلب الإفراج، وبين أن التحقيقات لم تنتهِ لحد الآن، فرد عليه المحامي الجشي لماذا أحالت النيابة القضية للمحكمة، ليرد عليه ممثل النيابة بأن التحقيق النهائي يكون عبر المحكمة.
وكانت النيابة العامة وجهت للمتهمين أنهما أشعلا حريقاً من شأنه تعريض حياة الناس والأموال للخطر بأن رميا زجاجة حارقة بداخل منزل سميرة رجب ما أدى إلى انفجارها واشتعال النار في المسكن وكان ذلك لغرض إرهابي، كما أنهما صنعا وحازا وأحرزا عبوات قابلة للاشتعال بغرض تعريض حياة الناس والأموال للخطر وكان ذلك لغرض إرهابي.
وكان مدير عام مديرية شرطة المحافظة الجنوبية صرح بتعرض منزل عضو مجلس الشورى سميرة رجب لاعتداء بالمولوتوف من قبل مجهولين وذلك في منطقة الرفاع الغربي بالمحافظة الجنوبية.
وأوضح أنه ورد بلاغ لغرفة العمليات الرئيسية في تمام الساعة 10:08 من مساء الأربعاء (26 أكتوبر/ تشرين الأول 2011) مفاده قيام مجهولين بإلقاء مولوتوف على الباب الخارجي للمنزل، وعليه توجهت الأجهزة الأمنية إلى موقع الحادث وباشرت إجراءاتها القانونية، مشيراً إلى أن تم إخطار النيابة العامة التي انتقلت وباشرت تحقيقاتها لمعرفة ملابسات الواقعة واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.
وأضاف مدير عام مديرية شرطة المحافظة الجنوبية بأن عمليات البحث والتحري مازالت جارية لكشف تفاصيل الحادثة


البرق غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 21 - 12 - 2011, 11:20   رقم المشاركة : [3]
..:: خدمة العملاء ::..
الصورة الرمزية البرق
 

البرق is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى البرق إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى البرق
افتراضي رد: صحيفة الوسط البحرينية يوم الاربعاء 21/12/2011

من بين 54 شركة أبدت رغبتها بتنفيذ أعمال المقاولات

25 شركة تتأهل للمنافسة على توسعة مطار البحرين الدولي

الوسط - علي الفردان
صورة جوية تظهر مبنى المسافرين في مطار البحرين
الدولي

علمت «الوسط» من مصادر مطلعة أن نحو 25 شركة تقريباً قد تأهلت للدخول في المنافسة على عقد كبير للأعمال الرئيسية لتوسعة مطار البحرين الدولي وهو أحد أهم المناقصات حالياً المخصصة للمشروعات التنموية في البحرين، وذلك من بين 54 شركة.
وعلى رغم أن عملية تقييم العطاءات قد انتهت، إلا أن عملية التأهيل بصورة نهائية تنتظر أن تصدر بصورة رسمية من مجلس المناقصات البحريني المعني بمراقبة العقود الحكومية والمصادقة عليها.
وبحسب المصادر فإن عملية التأهيل هي أول مرحلة نحو طرح المناقصة رسمياً والبت في العروض ودراستها ثم عملية الترسية الأمر الذي قد يستغرق عدة أشهر قبل إرساء العقد على إحدى الشركات المتقدمة بصورة نهائية.
وتشير التوقعات إلى أن الانتهاء من ترسية العقود قد تتم في بداية الربع الثاني في العام الجاري وبالتحديد في شهر أبريل/ نيسان المقبل.
وتقدمت 54 شركة وطنية وأجنبية للمنافسة على الأعمال الرئيسية لمشروع توسعة مبنى مطار البحرين الدولي، ودخلت هذه الشركات التي تقدمت بعطاء الفنية إلى مجلس المناقصات والتي كشف عنها يوم الخميس (13 أكتوبر/ تشرين الأول 2011)، في عملية تصفية لتأهيل عدد من الشركات.
وقد تبلغ تكلفة توسعة المبنى الحالي لمطار البحرين الدولي أكثر من 2.6 مليار دولار، ودشنت شركة مطار البحرين - المملوكة لشركة ممتلكات البحرين القابضة - في (27 يونيو/ حزيران 2011) رسمياً مشروع توسعة مطار البحرين الدولي، والذي يهدف إلى رفع قدرة استيعاب المطار بنسبة 50 في المئة عن قدرته الحالية، وذلك من 9 ملايين مسافر إلى 13.5 مليون مسافر.
وترافق ذلك مع الإعلان عن ترسية العطاء لتصميم مشروع التوسعة لدار الهندسة، وهي واحدة من أكبر شركات الهندسة والتصميم في العالم، وتبلغ قيمة العطاء 4.4 ملايين دينار، ومن المتوقع أن تستغرق هذه المرحلة تسعة أشهر، كما ستشرف دار الهندسة على بناء التوسعة، ومن المتوقع الانتهاء منها بحلول العام 2015.
وستزداد مساحة المطار بنحو 40 ألف متر مربع، تشمل أكثر من 3000 متر مربع مخصصة للمنشآت والمرافق التجارية الجديدة. كما سترفع التوسعة من عدد البوابات، بزيادة 4 إلى 5 بوابات جديدة، و9 بوابات صغيرة و40 منضدة إضافية لمراجعة وإنهاء إجراءات السفر، إلى جانب توسعة صالة المسافرين العابرين.
وفازت دار الهندسة بالعقد ضمن منافسة مع أربع شركات أخرى عن طريق مجلس المناقصات، وذلك بعد إعلان شركة مطار البحرين عن خطة توسعة المطار.
وكانت شركة مطار البحرين افتتحت مساحة إضافية من مواقف السيارات بمطار البحرين الدولي في 15 ديسمبر/ كانون الأول 2010.
ويتجه مطار البحرين الدولي على الأرجح إلى تسجيل تراجع حاد مع نهاية العام الجاري، في الوقت الذي بدأت فيه الحكومة خطة لتوسعة المطار.
وبحسب البيانات، فقد وصل إلى البلاد نحو 3 ملايين مسافر خلال الأشهر العشرة الأولى من العام الجاري، مقارنة مع 3.5 ملايين مسافر العام 2010. إذ فقدت البحرين قرابة مليون مسافر عبر مطار البحرين الدولي، وهو المطار المدني الوحيد في البلاد منذ مطلع العام الجاري (2011)


البرق غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 21 - 12 - 2011, 11:20   رقم المشاركة : [4]
..:: خدمة العملاء ::..
الصورة الرمزية البرق
 

البرق is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى البرق إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى البرق
افتراضي رد: صحيفة الوسط البحرينية يوم الاربعاء 21/12/2011

«المصرف المركزي»: تغطية 35 مليون دينار من أذون الخزانة الحكومية

المنامة - مصرف البحرين المركزي
أعلن مصرف البحرين المركزي، أنه تمت تغطية الإصدار رقم 1370 من أذون الخزانة الحكومية الأسبوعية التي يصدرها «المصرف» نيابة عن حكومة مملكة البحرين.
وتبلغ قيمة الإصدار 35 مليون دينار بحريني لفترة استحقاق 91 يوماً تبدأ في 21 ديسمبر/كانون الأول 2011 وتنتهي في 21 مارس/آذار 2012، كما بلغ معدل سعر الفائدة على الأذون 1,24 في المئة مقارنة بسعر الفائدة لأذون الإصدار السابق بتاريخ
14 ديسمبر 2011؛ إذ بلغ 1,15 في المئة.
وبلغ معدل سعر الخصم 99,688 في المئة وتم قبول أقل سعر للمشاركة بواقع
99,672 في المئة، علماً بأنه قد تمت تغطية الإصدار بنسبة 129 في المئة.
وبلغ الرصيد القائم لأذون الخزانة مع هذا الإصدار ما قيمته 880 مليون دينار



البرق غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 21 - 12 - 2011, 11:21   رقم المشاركة : [5]
..:: خدمة العملاء ::..
الصورة الرمزية البرق
 

البرق is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى البرق إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى البرق
افتراضي رد: صحيفة الوسط البحرينية يوم الاربعاء 21/12/2011

شركة هندية تستثمر 200 مليون دولار في إنشاء مصنع بالبحرين

أفادت وزارة الصناعة والتجارة في بيان لها أن شركة جي.بي.إف الاستثمارية الهندية، ستقيد مصنع لأفلام البوليستر بقيمة 200 مليون دولار في مملكة البحرين.
وقالت الوزارة في بيان لها أمس (20 ديسمبر/ كانون الأول 2011)، إن وزير الصناعة والتجارة حسن فخرو وقع أمس عقداً لإقامة مشروع صناعي كبير لشركة جي.بي.إف الاستثمارية الهندية، في منطقة البحرين العالمية للاستثمار بمدينة سلمان الصناعية بالحد بمساحة تقدر بـ 65 ألف متر مربع، وذلك باستثمار أوليّ يبلغ 200 مليون دولار أميركي.
وأضاف البيان: «إن المشروع سيتخصص في صناعة أفلام البوليستر التي تستخدم في تغليف بعض المنتجات الإلكترونية والغذائية وألواح الطاقة الشمسية، إذ سيتم تسويقها في دول الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأميركية للاستفادة من اتفاقية التجارة الحرة بين مملكة البحرين والولايات المتحدة الأميركية، ويتوقع أن يبدأ تشييد المشروع في مطلع العام 2012».
وقد استقبل وزير الصناعة والتجارة أمس الرئيس التنفيذي للشركة الاستثمارية الهندية جي.بي.إف، شيراج آريا، على رأس وفدٍ من الشركة، إذ أعرب الوزير في بداية اللقاء عن ترحيب حكومة مملكة البحرين بكل الاستثمارات وبالأخص منها ذات القيمة المضافة العالية على الاقتصاد الوطني وذات الطابع التصديري الموجهة خصوصاً للتصدير والصديقة للبيئة، مستعرضاً في هذا الصدد إمكانيات مملكة البحرين الاستثمارية وما توفره الحكومة من تسهيلات وامتيازات للشركات والمشاريع الاستثمارية الاقليمية والعالمية، إضافة إلى البنية التحتية والبيئة الملائمة لإقامة المشاريع بمختلف المستويات والتكلفة المعيشية المعتدلة والمقبولة، مؤكداً على حرص الحكومة ووزارة الصناعة والتجارة على تقديم «كل التسهيلات» الممكنة لإقامة المشاريع الاقتصادية والاستثمارية المختلفة.
وأشار البيان إلى إن الشركة الاستثمارية الهندية جي.بي.إف قد أسست العام 1982 في مدينة مومبي بالهند، وهي شركة مساهمة عامة، وتضم حالياً 2500 موظف وعامل وتصل نسبة مبيعاتها إلى أكثر من مليار ونصف دولار سنوياً.
وحسب تأكيد الرئيس التنفيذي للشركة فإنه من المتوقع أن تبلغ العمالة بالمشروع نحو 300 موظف وسوف تبلغ الطاقة الإنتاجية له 90 ألف طن سنوياً كمرحلة أولى وممكن تطويرها وتفريعها بعد ذلك.
وأعرب الرئيس التنفيذي للمشروع، شيراج آريا، عن إشادته بالموقع الإستراتيجي لمملكة البحرين لوجهة استثمارية مميزة في المنطقة، معرباً عن سعادته لإقامة هذا المشروع فيها لما تقدمه من امتيازات وحوافز وتسهيلات كبيرة للمستثمرين من جميع أنحاء العالم، مقدراً جهود القيادة ووزارة الصناعة والتجارة في مجال استقطاب الرساميل الأجنبية والمشاريع ذات العوائد الاقتصادية الضخمة على مملكة البحرين. وتبقى مملكة البحرين نقطة جذب للمشاريع والشركات بصورة مستمرة ومتزايدة

................................................
وزارة الصناعة ترحب بالاستثمارات الصينية في البحرين

ذكرت وزارة الصناعة والتجارة في بيان لها أمس الثلثاء (20 ديسمبر/ كانون الأول 2011) أنها ترحب بالاستثمارات الصينية في مملكة البحرين.
واستقبل وزير الصناعة والتجارة حسن فخرو أمس وفداً تجارياً من إقليم نينشا بجمهورية الصين الشعبية برئاسة نائب المدير العام في قطاع شئون التجارة بمنطقة نينشيا زانك أكسيو الذي يزور البحرين حالياً بحضور سفير جمهورية الصين الشعبية لدى البحرين يانغ وي جو. وفي معرض ترحيبه بالوفد الصيني أكد وزير الصناعة والتجارة على أهميةالزيارات المتبادلة والمشروعات الاستثمارية والاقتصادية المشتركة والمبادرات الإيجابية بين أقطاب الاقتصاد في كلا البلدين الصديقين لتعزيز عرى التعاون والتنسيق المشترك بين البلدين، منوهاً في هذا السياق إلى الدور المهم الذي تلعبه حكومة مملكة البحرين في دعم القطاع الاقتصادي والمشاريع الاستثمارية بمختلف مستوياتها مع التركيز على الصناعات الصغيرة والمتوسطة التي ترتكز عليها الكثير من الاقتصادات العالمية.
كما استعرض الوزير الإمكانيات والفرص الاستثمارية التي توفرها حكومة البحرين للمستثمرين من كل أنحاء العالم، في ظل الإجراءات الميسرة والمميزات الكبيرة التي تتيحها للمستثمرين والمشروعات الاستثمارية المختلفة، كما نوه إلى رؤية البحرين الاقتصادية حتى العام 2030 والتي تضع التنمية الاقتصادية والبشرية على رأس أولوياتها وتعمل المؤسسات على ضوئها لتحقيق أهدافها المرسومة وفقاً للتوجيهات العليا للقيادة والحكومة الموقرتين. كما تطرق الوزير إلى قطاع المعارض الذي أصبح اليوم واحداً من أبرز القطاعات الاقتصادية ذات المدخول المهم بالنسبة للموازنة العامة للبلاد


البرق غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 21 - 12 - 2011, 11:41   رقم المشاركة : [6]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية صدام وهبان
 

صدام وهبان is on a distinguished road
افتراضي رد: صحيفة الوسط البحرينية يوم الاربعاء 21/12/2011

يعطيك العافية
اخوي ع نقلك الأخبار


صدام وهبان غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
صحيفة الوسط البحرينية البرق قسم إعلانــات مواقع الانترنت 0 20 - 12 - 2011 11:17
اخبار جريدة سبق اليوم الاربعاء 7/12/2011 ، اخبار صحيفة سبق اليوم قلب جرئ القسم ألاخباري 3 07 - 12 - 2011 16:28
اخبار جريدة سبق اليوم الاربعاء 17-8-2011 - اخبار صحيفة سبق اليوم أياد القسم ألاخباري 8 21 - 08 - 2011 23:36
اخبار صحيفة عاجل اليوم الاربعاء 20-7-2011 - اخبار جريدة عاجل اليوم الاربعاء أياد القسم ألاخباري 14 21 - 07 - 2011 22:26
صدور حركه النقل الداخلي لمدارس الرياض 1432 - 3602 معلمين شملتهم حركة النقل بالرياض أياد اخبار الوظائف .. وفرص التوظيف 1 04 - 07 - 2011 00:01


الساعة الآن 23:26.

    Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd
ترقية وتطوير: مجموعة الدعم العربى
  

SEO by vBSEO