منتديات مدينة الاحلام

منتديات مدينة الاحلام (http://m.dreamscity.net/)
-   شخصيات في الذاكرة (http://m.dreamscity.net/f69.html)
-   -   مارى كورى وقصة اكتشافها لعنصر الراديوم (http://m.dreamscity.net/t57621.html)

نونو صايع 07 - 11 - 2011 04:42

مارى كورى وقصة اكتشافها لعنصر الراديوم
 
http://gihane.com/vb/images/salam.gif


اسمها الأصلى ماريا بولونوفسكى، وعلى أثر زواجها من الفرنسى بيير كورى أصبح اسمها مارى كورى وهى مولودة فى ٧ نوفمبر عام ١٨٦٧، بولندية المنشأ، فرنسية الجنسية، وكانت الوحيدة التى حصلت على جائزة نوبل مرتين، وأول أستاذة امرأة فى جامعة باريس.
وقد اكتشفت مع زوجها بيير كورى فى باريس عام ١٨٩٨م عنصرى البولونيوم والراديوم. فى مثل هذا اليوم ٢٦ ديسمبر عام ١٨٩٨ وكان عمرها آنذاك ٣١ عاما، ولما حصلت هى وزوجها عام ١٩٠٣ على جائزة نوبل للمرة الأولى كان عمرها ٣٦ عاما، ولما حصلت عليها للمرة الثانية فى عام ١٩١١م كان عمرها ٤١ عاما، ويبدو أن لعائلة كورى نصيباً معلوماً من جائزة نوبل، فقد حصلت ابنتها إيرين وزوجها فريدريك على «نوبل» فى الكيمياء عام ١٩٣٥.


http://gihane.com/vb/gfx_vAlentine/smilies/1%20(76).gifhttp://gihane.com/vb/gfx_vAlentine/smilies/1%20(76).gifhttp://gihane.com/vb/gfx_vAlentine/smilies/1%20(76).gifhttp://gihane.com/vb/gfx_vAlentine/smilies/1%20(76).gif


كانت مارى ابنة لمعلم فى وارسو، وأبدت منذ طفولتها نبوغا ظاهرا، وخرجت إلى العمل لكى تعين أسرتها، وبالرغم من تميزها فى الدراسة فإنه لم يتم قبولها فى الجامعة بسبب العنصرية الجنسية والسياسة المناهضة للبولنديين فى ذلك الوقت، فاضطرت لأن تكمل تعليمها خلال لقاءات سرية فى وارسو سميت بالجامعة الطائرة.
وكان حلمها أن تتعلم فى السوربون فى باريس، وجاءت مارى إلى باريس للخضوع لامتحانات القبول فى الجامعة، ونجحت، ثم كانت أول امرأة فى تاريخ جامعة السوربون تحصل على دبلوم فى الفيزياء، وبدأت تجاربها بفحص معادن تحتوى على عنصرى اليورانيوم والثوريوم، فاكتشفت أن بعض المعادن تتميز بخواص نشاط الإشعاع أكثر من المتوقع، وأسفر ذلك عن اكتشاف عنصر كيميائى جديد سمى بولونيوم ثم اكتشاف عنصر كيميائى جديد ذى خواص إشعاعية كبيرة وهو الراديوم. وتخصصت مارى فى أبحاث هذا العنصر الكيميائى الجديد.


http://gihane.com/vb/gfx_vAlentine/smilies/018222.gifhttp://gihane.com/vb/gfx_vAlentine/smilies/018222.gifhttp://gihane.com/vb/gfx_vAlentine/smilies/018222.gifhttp://gihane.com/vb/gfx_vAlentine/smilies/018222.gif


ومنح الزوجان جائزة نوبل فى عام ١٩٠٣ فى مجال الفيزياء، وكانت «السوربون» عرضت عليها شغل موقع زوجها بعد وفاته، فكانت أول امرأة تقوم بالتدريس فى «السوربون» واستمرت فى أبحاثها حول عنصرى البولونيوم والراديوم، ونجحت فى استخراج الراديوم عام ١٩١٠، إلى أن حصلت على جائزة نوبل الثانية عام ١٩١١ فى مجال الكيمياء بسبب وصولها لمستخرج نقى لعنصر الراديوم.
واصلت مارى نشاطها العلمى إلى أن توفيت فى ٤ يوليو عام ١٩٣٤ نتيجة لمرض الـ (لوكيميا) الذى أصابها بسبب تعرضها للأشعة الضارة خلال تجاربها العملية وأبحاثها العديدة، ودفنت إلى جوار زوجها فى باريس، وسارت ابنتها إيرين على نهجها فى دراساتها حول الإشعاع.



الساعة الآن 21:43.

Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
ترقية وتطوير: مجموعة الدعم العربى
جميع الحقوق محفوظه لمدينة الاحلام ©


SEO by vBSEO