منتديات مدينة الاحلام

فيس بوك مدينة الاحلام twitter RSS 

 
 

 

 

معجبو مدينة الاحلام علي الفيس بوك

  #1  
قديم 12 - 05 - 2011, 05:00
DreamsCity غير متصل
Super Moderator
 


DreamsCity is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى DreamsCity
افتراضي المغرب - المملكة المغربية











المغرب
المملكة المغربية


المغرب المملكة المغربية

المغرب المملكة المغربية

نبذة عن المغرب :
المملكة المغربية دولة تقع في أقصى غربي شمال أفريقيا عاصمتها الرباط وأكبر مدنها الدار البيضاء التي تعتبر العاصمة الاقتصادية، ومن أهم المدن: فاس، مراكش، مكناس، طنجة، أغادير، تطوان، وجدة. تطل المغرب على البحر المتوسط شمالاً والمحيط الأطلسي غرباً يتوسطهما مضيق جبل طارق؛ تحدها شرقا الجزائر (خلاف حول الحدود المغربية مع الجزائر) وجنوباً موريتانيا. وفي الشريط البحري الضيق الفاصل بين المغرب وإسبانيا 3 مكتنفات إسبانية هي: سبتة، مليلية، وصخرة قميرة.
المغرب عضو في الأمم المتحدة منذ 1956، جامعة الدول العربية منذ 1958، اللجنة الدولية الأولمبية منذ 1959، منظمة المؤتمر الإسلامي منذ 1969، المنظمة الدولية الفرانكوفونية منذ 1981، الاتحاد المغاربي منذ 1989، مجموعة الحوار المتوسطي منذ 1995، ومجموعة سبعة وسبعون منذ 2003، منظمة حلف شمال الأطلسي كحليف رئيس خارجه منذ 2004، ثم الاتحاد من أجل المتوسط سنة 2008.
والمغرب هي الدولة الأفريقية الوحيدة التي ليست عضوا في الاتحاد الأفريقي الذي حل محل منظمة الوحدة الأفريقية والتي انسحب منها المغرب عام 1984 بسبب رفضها الاعتراف بسيادته على الصحراء الغربية، بيد أن لها مكانا خاصا في الاتحاد: بالاستفادة من الخدمات التي تتيحها دول الاتحاد، كمجموعة البنك الأفريقي للتنمية ‏‏. سنة 2008 منح الاتحاد الأوروبي للمغرب الوضع المتقدم في اتفاقيات الشراكة والجوار والذي يمكّن المغرب من المشاركة في بعض الوكالات الأوروبية، وفي 7 مارس 2010 انعقدت في غرناطة أول قمة مشتركة بين الاتحاد الأوروبي والمغرب.
المغرب دولة ذات نظام ملكي دستوري ببرلمان يتم انتخابه. الملك يحتفظ بسلطات تنفيذية واسعة. الانتخابات البرلمانية 2007 تم رصدها من طرف ملاحظين دوليين لأول مرة في المغرب رغم ذلك فإن نسبة الحضور الانتخابي ‏‏ كانت فقط 37% من إجمالي الناخبين، الرابحان الرئيسيان في هذه الانتخابات هما الحركة الشعبية ثم الاتحاد الدستوري وكلاهما حزب ليبرالي، كما حققت المعارضة متمثلة في حزب العدالة والتنمية وهو حزب يميني زيادة متواضعة في عدد النواب كذلك فعل حزب التقدم والاشتراكية وهو حزب يساري. في 19 سبتمبر 2007 شغل عباس الفاسي من حزب الاستقلال منصب الوزير الأول للمملكة المغربية.




التقسيم الاداري للمغرب :
يُقسم المغرب إلى 16 جهة، تُقسم بدورها إلى محافظات ومقاطعات يبلغ عددها كلها 62 محافظة ومقاطعة. يتألف المغرب حاليّا، وفق قانون اللامركزية الذي سنّه المشرع سنة 1997، من الجهات الجديدة التالية:
1 الشاوية - ورديغة 2 دكالة - عبدة 3 فاس - بولمان 4 الغرب - شراردة - بني حسين 5 الدار البيضاء الكبرى 6 كلميم - السمارة 7 العيون - بوجدور 8 مراكش - تانسيفت - الحوز

9 مكناس - تافيلالت 10 الشرق 11 وادي الذهب - الكويرة 12 الرباط - سلا - زمور - زعير 13 سوس - ماسة - درعة 14 تادلة - أزيلال 15 طنجة - تطوان 16 تازة - الحسيمة - تاونات
تاريخ المغرب :
عرف المغرب في العصور القديمة تعاقب عدة حضارات وهي كالتالي:
  • حضارات ما قبل التاريخ: الحضارة الآشولية (700.000 سنة قبل الميلاد)، الحضارة الموستيرية ‏‏ (120.000-40.000 سنة قبل الميلاد)، الحضارة العاتيرية (40.000-20.000 سنة قبل الميلاد)، الحضارة الإيبروموريزية (منذ 21.000 سنة قبل الميلاد).
  • حضارات العصر الكلاسيكي: الحضارة الفينيقية (القرن الثاني عشر قبل الميلاد ‏‏)، الحضارة البونيقية (القرن الخامس قبل الميلاد ‏‏)، الحضارة الموريطانية (القرن الثاني قبل الميلاد ‏‏)، الحضارة الرومانية (القرن الأول بعد الميلاد).
أثر المغرب تأثيراً كبيراً في منطقة المغرب الكبير والأندلس، حيث شكّل أول الدول الإسلامية التي استقلت عن الدولة الأموية بعد ثورة البربر وتأسيس إدريس بن عبد الله مملكة المغرب الأقصى سنة 788. معظم السلالات المغربية أتت من الصحراء الكبرى واستقرت داخل حدود المغرب الحالي متخذين بعض المدن كعاصمة لدول ذات رقعة جغرافية واسعة. المغرب هي الدولة الوحيدة في شمال أفريقيا التي لم تدخل تحت الراية العثمانية والتي قامت بمحاولتين لاحتلال مدينة فاس الأولى سنة 1554 انتهت بثورة أهلية والثانية سنة 1576 أثناء تدخلها في نزاع حول السلطة بين سلاطين المغرب انتهت بانسحابها عن طريق التفاوض تم بعدها بناء طوق دفاعي لحماية هذه الأخيرة من الهجمات وتأمين الحدود الشرقية بشكل نهائي سنة 1582.
في بدايات القرن العشرين وبعد فشل الإصلاحات التي هدفت إلى تحديث الدولة والعديد من المشاكل الاقتصادية والأزمات الداخلية اضطر السلطان عبد الحفيظ لتوقيع معاهدة فاس، رغم احتفاظ المغرب برموز السيادة كالعملة والعلم الوطني، إلا أن المعاهدة سمحت لدول أوروبية بتدخل اقتصادي وسياسي غير مباشر، القوانين التي كانت تقترحها الأخيرة لم تكن تدخل حيز التنفيذ إلا بعد موافقة سلاطين المغرب الذي كان لهم الحق في رفضها. استمرت الحماية 43 عامًا تم خلالها تشييد العديد من المرافق الضرورية للدولة الحديثة، حصلت الدولة مجددًا على استقلالها سنة 1956 وقامت باسترجاع طرفاية وطانطان (1958)، سيدي إفني (1969) والصحراء الغربية (1975).


اصل تسمية المغرب :
في القرن الأول قبل الميلاد ‏‏ أنشأ الأمازيغ مملكة على سواحل البحر المتوسط، عُرفت بمملكة مَورِيطَنيَة نسبة إلى كلمة مَورُوس الإغريقية التي تعني أسوَد، هذه المملكة انقسمت سنة 40 إلى مَورِيطَنيَة الطَنجِية في شمال المغرب ومَورِيطَنيَة القَيصَرِية في شمال الجزائر؛ أصبحت هذه التسمية تطلق حاليًا على الجمهورية الإسلامية الموريتانية. لاحقًا تمت الإشارة للمملكة المغربية الحالية باسم المَغرِبِ الأَقصَى باللغة العربية بينما استخدمت اللغات الرومانسية تسميات مشتقة من الكلمة اللاتينية مُرّك وهي تصحيف اسم مُرّاكُش عاصمة سلالة المرابطين
اعتقد الناس في العالم القديم أن الشمس تشرق من اليابان (باللغة الصينية نِيهُون: مكان شروق الشمس) وتغرب في المملكة المغربية (باللغة العربية المَغرِبُ: مكان غروب الشمس). كان المؤرخون العرب في القرون الوسطى يستعملون لفظ بِلاَدَ المَغرِبِ للدلالة على ثلاثة أقاليم تقع في المنطقة المغاربية: المَغرِبُ الأَدنَى (أفريقية أو تونس)، المَغرِبُ الأَوسَطُ (الجزائر الحالية)، المَغرِبُ الأَقصَى (المملكة المغربية الحالية).
أثناء التعريف عن أنفسهم، كان الشعور بالانتماء لدى الأفراد يتجه عادة نحو واحدة من الأقاليم (أحيانًا القبائل) التي يعيشون بها والتي تشكل مع أقاليم أخرى الدولة المغربية؛ من الناحية السيادية كانت الدولة تنقسم إلى بلاد المخزن (وهي الأقاليم التي كانت تؤدي الضرائب وتحت سيادة مُباشرة من سلاطين المغرب) وبلاد السيبة وهي المناطق التي كانت فيها التنظيمات القبلية تدير شؤونها بنفسها وكان نفوذ السلطة المركزية فيها مجرد نفوذ شكلي.
في بداية القرن السابع عشر كانت "المملكة المغربية" تتشكل من خمسة أقاليم: مملكة مراكش، مملكة فاس، مملكة سوس، مملكة سجلماسة، وبلاد درعة. بالإضافة إلى العديد من الأقاليم التابعة كتلك التي تم احتلالها بعد معركة تونديبي مع إمبراطورية سونغاي سنة
في العصور الحديثة، وابتداءًا من أواسط القرن السابع عشر كان المؤرخون الأوروبيون يستخدمون اسم "الإمبراطورية المغربية" وهي أيضًا الفترة التي صادفت سلالة العلويين التي تحكم المغرب منذ ذلك الحين؛ أحيانًا كان يشار للدولة باسم "السلطنة المغربية" المشتقة من لقب السُلطان الذي كان يُطلق على الحاكم أو "الإمبراطورية الشريفية" نسبة إلى نفوذ الشرفاء في الأقاليم.
قام محمد الخامس بتنظيم الدولة الحديثة واعتمَد لقب المَلك سنة 1957 لتصبح "المملكة المغربية" هي التسمية الأكثر شيوعًا والتي تم اعتمادها أيضًا أثناء صياغة الدستور المغربي سنة 1962.




hglyvf - hgllg;m hglyvfdm

 
 
 
 
 





رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
المملكة, المغرب, المغربية

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
المملكة العربية السعودية :: السعودية السامي دول - بلدان - جغرافية الدول و تاريخها 8 11 - 01 - 2012 23:46
الجزائر - دولة الجزائر - الدزاير - الجمهورية الجزائرية DreamsCity دول - بلدان - جغرافية الدول و تاريخها 0 12 - 05 - 2011 03:29
شخصية الاسبوع ( الشيخ اسامة بن لادن ) عبدالله ابو بصير شخصيات في الذاكرة 3 21 - 04 - 2011 03:13
غول والأسد ونجاد والبشير يزورون المملكة قريباً أياد القسم ألاخباري 1 05 - 03 - 2011 22:43
منافسة في سوق السيارات المغربية ساره سرسور عالم السيارات 1 24 - 12 - 2010 23:19


الساعة الآن 23:27.

    Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
ترقية وتطوير: مجموعة الدعم العربى
  

SEO by vBSEO