منتديات مدينة الاحلام

فيس بوك مدينة الاحلام twitter RSS 

 
 

 

 

معجبو مدينة الاحلام علي الفيس بوك

  #1  
قديم 24 - 02 - 2006, 17:59
امير القلوب غير متصل
..:: زائر مقيم ::..
 


امير القلوب is on a distinguished road
افتراضي من اسرار القران (والنخل باسقات لها طلع نضيد‏)










[align=center]من اسرار القران
الاشارات الكونيه في القران الكريم ومغزي دلالتها العلميه
‏‏ والنخل باسقات لها طلع نضيد‏
‏*(‏ ق‏:10)*‏
هذه الايه الكريمه جاءت في الربع الاول من سوره‏(‏ ق‏),‏ وهي سوره مكيه‏,‏
وعدد اياتها‏(45)‏ بعد البسمله‏,‏ ويدور المحور الرئيسي لها حول قضيتي
الوحي الخاتم‏,‏ والبعث القادم‏,
‏ ويصل الماء الي التربه بعد سقوط الامطار‏,‏ او بواسطه الري‏,‏ او من المخزون المائي تحت سطح الارض‏,‏ ونظرا لندره الامطار في المناطق الصحراويه الحاليه‏,‏ فقد زودها الله‏(‏ تعالي‏)‏ بمخزون مائي كبير من امطارغزيره هطلت عليها قبل الاف السنين من تعرضها لعمليه التصحر‏.‏ ولذلك وهب الله تعالي للنخيل القدره علي الوصول بجذوره العرضيه الي اي قدر من الرطوبه الموجوده في الارض‏,‏ وحمي جذوعه باغطيه من اعناق السعف‏(‏ تعرف الواحده منها باسم الكربه‏)‏ وبما جعل للسعف عند اتصاله بجذع النخله من اغماد ليفيه خشنه تزيد من متانه الجذع‏,‏ وتحفظ الماء في خلاياه من البخر كما تحفظه من التغيرات المناخيه ومن عوامل التعريه ومن التعديات الحيوانيه عليه‏.‏

كذلك جعل الله‏(‏ تعالي‏)‏ وريقات النخل‏(‏ السعف‏)‏ من الخوص الجلدي المانع لتسرب الماء‏,‏ وجعلها علي هيئهرمحيه مدببه الاطراف ومطويه بصوره مائله علي محورها وعلي محور الورقه‏(‏ السعفه‏)‏ وحور بعض الوريقات علي هيئه اشواك لتقليل تسرب الماء منها بعمليه النتح‏.‏ كذلك حمي الله‏(‏ سبحانه وتعالي‏)‏ زهور النخله بغلاف جلدي متين‏,‏ غير منفذ للماء مستدق الحواف يحيط بها احاطه كامله‏,‏ ويغطي من الخارج بخمله حمراء اللون تساعد علي حفظ الماء الموجود في كل من الزهور والشماريخ‏,‏ وهي فروع متحوره لحميه غليظه تحمل الزهور علي هيئه نوره مركبه او سنبله‏,‏ وتعرف الشماريخ وماعليها من زهور باسم الاغاريض‏(‏ جمع اغريض‏).‏
وينتقل الماء من التربه الي خلايا المجموع الجذري للنخله المنغرسه في تلك التربه بفعل الفرق في جهد الماء بين محاليل التربه‏,‏ والعصارات المختزنه في الاوعيه الخشبيه للنخله‏,‏ وهو مايعرف باسم الضغط الجذري‏,‏ ثم تتوالي حركه الماء من الجذور الي خلايا قشره الساق حتي يصل الي الطبقه الداخليه منها‏,‏ ثم الي الاوعيه الخشبيه في قلب جذع النخله عبر خلايا خاصه لمرور الماء وما به من عناصر ومركبات مذابه توجد في مواجهه الاوعيه الخشبيه مباشره‏,‏ ويتحكم في حركه الماء هنا كذلك التدرج في قيمه جهده من خليه الي اخري‏.‏ كذلك فقد اعطي الله‏(‏ سبحانه وتعالي‏)‏ للماء من الصفات الطبيعيه ماجعله واحدا من اشد السوائل تماسكا وتلاصقا‏,‏ واقواها بعد الزئبق علي تحقيق ظاهره التوتر السطحي وذلك بسب ماوهبه الله‏(‏ تعالي‏)‏ من خاصيه القطبيه المزدوجه التي جعلها الخالق‏(‏ سبحانه وتعالي‏)‏ مميزه لجزئ الماء‏.‏

وبتعاظم التوتر السطحي للماء تتعاظم قدرته علي تسلق جدران الوعاء الذي يتواجد فيه‏,‏ خاصه اذا كان قطر هذا الوعاء صغيرا‏,‏ وكلما دق هذا القطر ارتفع فيه الماء بسرعه اشد‏,‏ ووصل الي مستويات اعلي‏,‏ وهذه الخاصيه المائيه المعروفه باسم الخاصيه الشعريه هي التي تتيح للماء الذي تمتصه جذور النخله من الوصول الي قمتها الناميه وما حولها من اوراق وزهور وثمار بتدبير من الله‏(‏ سبحانه وتعالي‏),‏ وبذلك يبقي ماء الارض وما به من عناصر ومركبات مذابه علي هيئه متصله من قاعده النبات الي قمته‏,‏ ويعين علي هذا الاتصال المستمر قوه الشد الناتجه عن عمليه النتح‏,‏ وهي عمليه يطرد بها النبات الماء الزائد عن حاجته الي الغلاف الجوي المحيط به علي هيئه بخار الماء الذي يخرج من ثغور الاوراق والوريقات علي وجه الخصوص‏.‏ وتتاثر عمليه النتح هذه بعدد وحجم وتوزيع الثغور علي جسم النبات ودرجات الحراره والرطوبه النسبيه في البيئه المحيطه‏,‏ وسرعه الرياح‏,‏ والتركيب الداخلي للاوراق والوريقات‏,‏ ويساعد عمليه النتح في التخلص من الماء الزائد في داخل النبات عمليه اخري تسمي عمليه الادماع وتكثر في النباتات التي تحيا في المناطق العاليه الرطوبه‏.‏
وقد شاءت اراده الخالق المبدع‏(‏ سبحانه وتعالي‏)‏ ان يجعل الاوعيه الخشبيه في قلب شجره النخيل صغيره الاقطار بشكل ملحوظ مما يساعدها علي رفع العصاره الغذائيه بالخاصيه الشعريه الي قمتها الناميه والتي يصل ارتفاعها في بعض الاحوال الي اكثر من ثلاثين مترا‏.‏ وبتضافر كل من الضغوط الجذريه‏,‏ والخاصيه الشعريه‏,‏ وقوه الشد الناتجه عن عمليه النتح ينشا في داخل جذع النخله قوه شد تصل الي عشرات الضغوط الجويه تعمل علي رفع العصاره الغذائيه النيئه في الاوعيه الخشبيه ضد قوي الجاذبيه من اسفل النخله الي قمتها مهما بلغ ارتفاع تلك القمه‏,‏ بينما تهبط العصاره الغذائيه الناضجه بعد تكوينها في الاوراق من قمه النبات الي جذوره خلال خلايا لحاء الشجره بفعل الجاذبيه الارضيه‏.‏

الاجزاء الرئيسيه للنخله‏:‏
نعرف من اجزاء النخله الرئيسيه مايلي‏:‏
اولا‏:‏ المجموع الجذري‏:‏
يبدا المجموع الجذري لنخيل البلح في التكون بمجرد انبات النواه اذا كان التكاثر بواسطه زرع النواه‏,‏ وان كان التكاثر يمكن ان يتم بواسطه الفسائل‏,‏ او باستخدام تقنيات استزراع الانسجه‏,‏ وفي كل هذه الحالات تبدا النبته بتكون المجموع الجذري‏,‏ ويعرف المجموع الجذري الخارج من النواه النابته باسم المجموع الجذري الوتدي‏,‏ ثم تبدا هذه الجذور الاوليه في التلاشي بالتدريج لتحل محلها جذور عرضيه تنشا من قاعده البادره‏,‏ وتاخذ هذه الجذور العرضيه في الازدياد حجما وعددا مع زياده نمو النبته‏,‏ وهي جذور ليفيه‏,‏ خاليه من الشعيرات الجذريه‏,‏ وتقوم بامتصاص الماء والغذاء من التربه عن طريق خلايا السطح في هذه الجذور العرضيه‏.‏ ويتميز النخيل بقدرته الفائقه علي سرعه تكوين الجذور وانتشارها في التربه‏(‏ خاصه التربه الرمليه‏)‏ لتعين علي تثبيت النخله في الارض وعلي امكانيه انتصابها قائمه لارتفاعات شاهقه‏.‏

ثانيا‏:‏ المجموع الخضري ويشمل‏:‏
‏(1)‏ جذع النخله‏:‏ جذع النخله اسطواني الشكل‏,‏ بقطر يتراوح بين‏40‏ سم‏,90‏ سم وارتفاع يتراوح بين اقل من مترين واكثر من ثلاثين مترا‏,‏ وليست له فروع‏,‏ ومغطي بنوع خاص من الليف‏,‏ وبنهايات السعف القديم الذي تعرف الواحده منه باسم الكربه وهي تقوي الجذع‏,‏ وتحميه من عوارض الجو‏,‏ ومن تعدي الحيوانات‏,‏ ومن بخر ما به من ماء‏,‏ وتعينه علي الانتصاب قائما لعشرات الامتار فوق سطح الارض‏.‏
‏(2)‏ القمه الناميه للنخله‏:‏ وتعرف باسم‏(‏ الجماره‏),‏ وتحتوي علي البرعم القمي الوحيد الموجود في راس النخله‏,‏ وتختزن فيه كميه كبيره من العصاره الغذائيه الناضجه‏,‏ ويقوم هذا البرعم القمي الوحيد بعمليات النمو الراسي فيؤدي الي استطاله الجذع‏,‏ وتكوين الاوراق عليه‏,‏ وتكوين كل من الزهور والثمار‏,‏ وبموت هذه القمه الناميه تموت النخله‏,‏ ولذلك احاطها الله‏(‏ تعالي‏)‏ بغلاف عازل سميك‏,‏ مكون من قواعد السعف الملتفه والمتراصه لحمايتها من التغيرات المناخيه والجويه‏.‏ وتنقسم هذه القمه الناميه الي جزء سفلي يخرج منه السعف والليف ويعرف باسم قلب الجماره‏,‏ وجزء علوي تخرج منه العذوق‏(‏ جمع عذق‏)‏ ويعرف باسم طلع الجماره او طلع النخله وعود العذق‏(‏ العرجون‏)‏ او القنو من النخل هو مابين الشماريخ الي منبته من النخله‏,‏ والعذق هو حامل الشماريخ‏(‏ جمع شمراخ وشمروخ‏)‏ وهو العود الرفيع الذي عليه البسر ويسمي احيانا باسم العثكال‏.‏
‏(3)‏ اوراق النخل‏(‏ سعف النخل‏):‏ وهي اوراق مركبه‏,‏ ريشيه الشكل‏,‏ طويله جدا اذ يتراوح طولها بين حوالي الثلاثه والسته امتار تقريبا‏,‏ وتنتج النخله الواحده بين العشره والعشرين سعفه في السنه بدءا من قمتها الناميه‏(‏ الجماره‏),‏ والورقه لها نصل‏(‏ عرق وسطي‏)‏ طويل‏,‏ مرن‏,‏ قوي‏,‏ متين‏,‏ يزيد عرضه عند اتصاله بالجذع‏,‏ ويتناقص في اتجاه طرفه‏,‏ ويتباين لونه من الاصفر الي الاحمر القاني الي البني‏,‏ ويحمل هذا النصل الوريقات‏(‏ الخوص‏)‏ التي يتراوح عددها بين‏240,120‏ وريقه‏(‏ خوصه‏),‏ وطولها بين‏15‏ سم‏,100‏ سم‏,‏ وعرضها بين‏6,1‏ سم‏,‏ هذا بالاضافه الي عدد من الاشواك في الجزء السفلي من السعفه‏,‏ وكل شوكه عباره عن وريقه متحوره‏,‏ وقد تتواجد مفرده او في مجموعات‏,‏ وتتصل الوريقه بالمحور الرئيسي للورقه بواسطه انتفاخ عند قاعده الخوصه‏.‏ ويوجد لكل ورقه غمد يحيط بالساق‏,‏ وتنفصل منه الماده الليفيه الحمراء التي تحيط بالجذع‏,‏ وتعمل علي زياده متانته‏,‏ وقوته‏,‏ كما تعمل علي حمايته وعلي حفظ ما به من سوائل‏.‏

ثالثا‏:‏ المجموع الزهري والثمري للنخله‏:‏
تخرج نوره النخله من ابط الورقه‏,‏ والنوره عباره عن اغريض مركب ومتفرع الي عده افرع‏(‏ شماريخ‏),‏ يحمل كل منها ازهارا او منغرسه في الفرع المحموله عليه‏,‏ والاغريض عباره عن سنبله مركبه تشمل الشماريخ والازهار‏,‏ والشماريخ‏(‏ جمع شمراخ وشمروخ‏)‏ هي فروع متحوره‏,‏ لحميه‏,‏ غليظه تحمل الازهار‏,‏ والازهار وحيده الجنس‏(‏ اما مؤنثه او مذكره‏)‏ منتظمه‏,‏ بدون عنق‏,‏ اي محموله علي الشمراخ مباشره‏,‏ وهناك مايقرب من العشره الاف زهره علي الطلع الواحد‏,‏ ومن هنا كان التعبير القراني‏:‏ لها طلع نضيد اي منضود ويحمل النوره محور يصلها براس جذع النخله‏,‏
والازهار المذكره بيضاء اللون‏,‏ مائله الي شئ من الصفره‏,‏ وتوجد في فحول النخل اما الازهار المؤنثه فهي صفراء اللون‏,‏ وهي اصغر حجما من الازهار المذكره‏,‏ وتوجد علي اناث النخل‏.‏

وفي الحالتين يتركب الطلع من غلاف جلدي متين يحيط بالازهار‏,‏ ويعرف باسم الجف‏,‏ ويعرف مابداخل هذا الغلاف من ازهار وعذوق وشماريخ باسم الاغاريض‏,‏ وتتميز الاغاريض المذكره بقصر شماريخها‏,‏ وكثره عذوقها‏,‏ وتحمل ازهارا متلاصقه‏,‏ اما الاغاريض المؤنثه فتحمل عددا اقل من الازهار‏,‏ تتوزع متباعده عن بعضها البعض علي شماريخ اطول وادق‏.‏
وعند حدوث التلقيح بين فحول النخل واناثه اما تلقيحا طبيعيا اي فطريا‏(‏ بواسطه كل من الرياح والحشرات‏)‏ او تلقيحا صناعيا‏(‏ يدويا او اليا‏)‏ تتم عمليه الاخصاب فتنتج الثمره من احد الكرابل الثلاث التي تكون الزهره المؤنثه‏,‏ وتضمحل الكربلتان الاخريان وتسقطان علي الارض‏.‏

ويتكون المجموع الثمري للنخله من الطلع‏(‏ الكفري‏),‏ والعذوق‏,‏ والشماريخ‏,‏ والثمار‏,‏ وثمره البلح حسليه‏,‏ بداخلها نواه ذات فلقه واحده تحتضن جنين النخله بداخلها‏,‏ وتحيط به طبقه الاندوسبرم علي هيئه سويداء قرنيه لحمايه الجنين وتغذيته في فتره الانبات‏.‏
وفي حاله عدم تلقيح الزهره المؤنثه تستمر الكرابل الثلاث في النمو وتعطي ثمارا صغيره بدون نوي‏,‏ ومجتمعه مع بعضها تحت قمع واحد‏,‏ وهي ثمار لا قيمه لها من الناحيه الاقتصاديه او الغذائيه‏.‏

ويزرع نخيل البلح لثماره التي تؤكل‏,‏ ولخشبه وجريده وخوصه‏,‏ واليافه التي لها من الاستخدامات ما لا يتسع المقام لحصره‏.‏
فسبحان الذي انزل من قبل اربعه عشر قرنا قوله الحق‏:‏والنخل باسقات لها طلع نضيد

ثم ياتي العلم الكسبي بعد اربعه عشر قرنا ليؤكد لنا روعه القوي التي وضعها الله‏(‏ تعالي‏)‏ في النخلات الطوال كي تمكنها من رفع العصاره الغذائيه من التربه الي قمتها‏,‏ ويؤكد لنا حقيقه ان هناك مايقرب من العشره الاف زهرهعلي الطلع الواحد منضوده اي متراكبه بعضها فوق بعض فتاتي الثمار منضوده كذلك‏,‏ وهي حقائق لم تكن معروفه في زمن الوحي‏,‏ ولا لقرون متطاوله من بعده‏,‏ ابقاها الله‏(‏ تعالي‏)‏ في محكم كتابه شاهده له بانه كلام الله الخالق‏,‏ وشاهده للنبي الخاتم الذي تلقاه بالنبوه وبالرساله‏,‏ فصلي الله وسلم وبارك عليه وعلي اله وصحبه ومن تبع هداه ودعا بدعوته الي يوم الدين‏,‏ واخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين‏.
مع خالص تحيات : [grade="00008B FF6347 008000 4B0082"][glow=990000][align=center]امير القلوب[/align][/glow][/grade][/align]


lk hsvhv hgrvhk (,hgkog fhsrhj gih 'gu kqd]‏)

 
 
 
 
 





رد مع اقتباس
قديم 25 - 02 - 2006, 16:44   رقم المشاركة : [2]
نائب المشرف العام
 

السامي تم تعطيل التقييم
افتراضي

البعرة تدل على البعير
واثر القدم يدل على المسير
فسماء ذات ابراج
وارض ذات فجاج
افلاتدل على العليم الخبير

سبحان الله العظيم
وان كل شي في هذه الارض الا ويشهد له بالوحدانية سبحانه وتعالى

مشكور اخي امير على هذه الوقفه القرانيه العظيمه التي تحمل الكثير من الاعجاز

تقبل شكري ومروري
السامي


السامي غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 25 - 02 - 2006, 20:33   رقم المشاركة : [3]
..:: من سكان المدينة ::..
 

قلب طفله is on a distinguished road
افتراضي

جزاك الله الف خير اخي وبارك الله فيك


يا امير القلوب


قلب طفله غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 26 - 02 - 2006, 01:53   رقم المشاركة : [4]
..:: مشرف سابق ::..
الصورة الرمزية الطيف
 

الطيف is on a distinguished road
افتراضي

اقتباس
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة السامي
البعرة تدل على البعير
واثر القدم يدل على المسير
فسماء ذات ابراج
وارض ذات فجاج
افلاتدل على العليم الخبير

سبحان الله العظيم
وان كل شي في هذه الارض الا ويشهد له بالوحدانية سبحانه وتعالى

مشكور اخي امير على هذه الوقفه القرانيه العظيمه التي تحمل الكثير من الاعجاز

تقبل شكري ومروري
السامي

معنا الى الامام

الطيف


الطيف غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 26 - 02 - 2006, 10:12   رقم المشاركة : [5]
مراقب عام
الصورة الرمزية الجرئ2006
 

الجرئ2006 is on a distinguished road
افتراضي

[align=center]جزاك الله خير على

المشاركة ونتمنى

منك كل جديد

اخوك الجرئ2006[/align]


الجرئ2006 غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 27 - 02 - 2006, 01:16   رقم المشاركة : [6]
مراقبه سابقة
 

لؤلؤة المطر is on a distinguished road
افتراضي

أمير القلوب
اسقاك الرحمن
من انهار الجنة
وأساءل الله
العلي القدير
أن يوتيك الحمكة
فمن اوتي الحكمة فقد أوتي
خير كثيرآ
&& احترامي وتقديري&&
لؤلؤة المطر


لؤلؤة المطر غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 04 - 04 - 2007, 17:12   رقم المشاركة : [7]
..:: من سكان المدينة ::..
 

نـــور العراقيه is on a distinguished road
افتراضي











/
/
/
بنـــتــــ العـــــراااقــــ


نـــور العراقيه غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 13:32.

    Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd
ترقية وتطوير: مجموعة الدعم العربى
  

SEO by vBSEO