منتديات مدينة الاحلام

فيس بوك مدينة الاحلام twitter RSS 

 
 

 

 

معجبو مدينة الاحلام علي الفيس بوك

  #1  
قديم 21 - 09 - 2010, 23:41
sharu83 غير متصل
..:: زائر مقيم ::..
 


sharu83 is on a distinguished road
افتراضي شعرك والصيف










مع حلول نهاية فصل الصيف يصبح الشعر جافاً وكأنه قد تم تحميصه. عندها يدق شعرك ناقوس الخطر معلنا أنه حان الوقت لتفكري بالرعاية الخاصة به خاصة في حال أنك لم تعطه العناية والوقاية اللازمة خلال هذا الفصل. فحرارة الشمس القوية تحرق الشعر وتجعله تالفاً ومتقصفاً، وقوة أشعة الشمس تتسبب في تلاشي اللون وجعله باهتاً فاقداً للمعان، و كل من الكلور والمياه المالحة تسبب الجفاف للشعر وتجعله فاقداً للحياة واللمعان. ويقول أحد الخبراء أن المواد الكيميائية في بركة المياه تعوث خراباً بلون شعرك. كما أن الرواسب المعدنية في المياه المالحة مع اقترانها بأشعة الشمس تؤدي إلى جفاف الشعر بشدة. وهكذا فإن إلحاق الضرر بالشعر لا يحتاج إلى وقت طويل إنما إعادة إصلاح ما تضرر واسترجاع الحياة الصحية لشعرنا هو ما يحتاج إلى الوقت والجهد.
بداية إليك تعريف سريع للشعر الصحي وللشعر المتضرر...
الشعر الصحي هو الشعر الناعم الملمس المتصل بفروة رأس ذات طبقات صحية مغلقة بإحكام لتحمي الجزء الداخلي من الإصابة بالجفاف. وتعطي هذه الطبقات في فروة الرأس الرطوبة اللازمة والمتوازنة التي بدورها تعطي الشعر المرونة والقوة واللمعان. أما الشعر المتضرر فهو الشعر الذي تعرّض لعوامل طبيعية قاسية والتي تلحق الضرر ليس بالشعر نفسه وحسب وإنما بفروة الرأس أيضاً مما يتسبب في خسارة طبقات من فروة الرأس هذه وبالتالي إلى فقدان اللمعان فيصبح الشعر جاف، مفتوح المسام، ضعيف ويصعب السيطرة عليه.
علمياً، عندما ينبثق الشعر من فروة الرأس فهذا يعني أن شعرنا لم يعد حياً. وبمجرد أن يصاب الشعر بالتلف، فإن لا سبيل له في إصلاح نفسه لأنه أساساً ميت! وهناك الكثير من الاشياء التي قد تسبب الضرر والتلف للشعر، وعلى الرغم من أنه لا يمكننا تفادي عوامل الطبيعة إلا أنه يمكننا حمايته من العديد من العناصر الضارة. وكما البشرة فإن الشعر يتحتوي على البروتين الذي يحتاج إلى الرطوبة من أجل أن يعمل. ولكن على عكس البشرة التي لديها امدادات من الرطوبه المنبعثة من داخلها فإن الشعر ميت وعندما يخسر الرطوبه فلا يمكنه استرجاعها بنفسه.
تقول ميليسا بايكر، مستشارة التدريب لإحدى أهم الشركات المنتجة لمستحضرات العناية بالشعر في باريس: "أنه من الناحية التقنية، فهناك طبقة تغلف الشعر وتعمل على حمايته؛ وحين نقوم بتجفيف الشعر فإن هذه الطبقة تتكسر نوعا ما، وعندما نلون الشعر فإن هذه الطبقة تتكسر أكثر، ولكن عندما يتعرض الشعر لأشعة الشمس والمياه المالحة والكلور فإنه بذلك قد يتم تدمير هذه الطبقة بشكل كامل. وعندها يخسر الشعر كل الرطوبة الموجودة لديه".
ما الذي يمكنك فعله اليوم بعد أن انتهى فصل الصيف وبات شعرك متضرراً تالفاً؟ عليك باتخاذ تدابير عاجلة وجادة قبل تفاقم الأمر، وذلك إما عن طريق مستحضرات الشعر الجاهزة أو مستحضرات محضرة منزلياً أو عن طريق التوجه إلى صالون الحلاقة الخاص بك لطلب المساعدة. مع الإشارة أن العلاجات في صالونات الحلاقة قد تكون أكثر كلفة. فالمر لا يتطلب أن تصرفي مبالغ ضخمة بل يمكنك فعل ذلك أنت بنفسك دون شراء مستحضرات باهظة الثمن.
بداية وفي معظم الأحيان تكون الوسيلة الوحيدة هي في قص أطراف الشعر وإزالة الأجزاء المتضررة بشكل قوي. قد يعتبر البعض أن هذا الحل ليس بمثالي ولكن تذكري أن منظر الشعر التالف على رأسك سوف يترك أثراً سلبياً على المنظر العام وسوف تعانين منه الكثير.

ثانياً، عليك استخدام شامبو جيد وذلك بعد ان تقومي بتحديد نوعية شعرك أهو عادي، جاف أو دهني. فالشعر العادي هو الشعر الذي لا يعاني من الأطراف المتقصفة، والذي لا يصبح دهنياً بسرعة، والذي لا يتغيّر سريعاً بعد تصفيفه، فإذن يمكنك اعتبار أن شعرك هو شعراً عادي. وفي هذه الحالة، عليك غسله شعرك مرتين في الأسبوع بالشامبو والملطف الخاص بالشعر العادي كشامبو الفواكه أو شامبو الحنة. أما الشعر الدهني فمن أسبابه النشاط الهرموني كالبلوغ والولادة، وكذلك مشاكل الغدة الدراقية، والإفراط في تناول الشوكولاتة والطعام الغني بالدهون، كلها تسبب الشعر الدهني. وينصح بغسل الشعر الدهني أكثر من مرتين في الأسبوع بالشامبو الخاص بالشعر الدهني كشامبو الليمون ولكن دون أن تفركي فروة الرأس بقسوة فهذا لن يزيد من نظافة شعرك أو يخفف من دهنيته. فهذا لن يؤدي سوى إلى تفاقم في الغدد الموجودة في فروة الرأس بالإضافة إلى لإلحاق الضرر بالمسام. كما يجب عدم تكويم الشعر على الرأس أثناء غسله بالشامبو فإن هذا يؤدي إلى تشابكه وإلى مزيد من التكسر. وأخيراً، الشعر الجاف، وأكثر ما يظهر ذلك في الأطراف وكذلك في فروة الرأس التي تظهر فيها القشرة احياناً. ويغسل الشعر الجاف مرتين في الأسبوع بالشامبو الخاص بالشعر الجاف كشامبو البيض او شامبو الأعشاب، يليه ملطف الشعر (البلسم). من المفضل أن يكون الشامبو في جميع أنواع الشعر منفصلاً عن الملطف وان لا يكونا الاثنان في آن معاً. انتبهي بأن لا تعصري شعرك بقوة بعد غسله.

ثالثاً، قومي بتدليك شعرك بالزيت قبل الغسل بالشامبو مرة في الأاسبوع في حال كان شعرك عادياً اما غذا كان جافاً فقومي بذلك مرتين بالاسبوع، مما يضفي على الشعر الطراوة والنعومة والترطيب.

رابعاً، اقنعة الشعر المحضرة منزلياً:
. أضيفي ربع كوب من الخل في نصف عبوة من الماء. وضعي هذا المخليط على شعرك مما يضفي اللمعان إليه.
. وفي حال أردت لحصول على رونق سريع قبل سهرة مهمة بالنسبة إليك، فامزجي صفار بيضة مع عصير نصف حبة من الليمون الحامض، وضعيه على شعرك دون أن يصل المزيج إلى فروة الرأس، ومن ثم اغسليه بعد نصف ساعة. وتأكدي من تشطيف شعرك في النهاية ببعض من ماء الورد لكي تزول منه أي رائحة مزعجة.
. امزجي زيت الزيتون مع زيت اللوز وزيت جوز الهند وزيت الافوكاودو مع القليل من العسل (وينصح بتسخين العسل ليصبح سائلاً وسهل المزج). ضعي الخليط على رأسك لبضعة ساعات ثم اغسليه جيداً بالماء والشامبو وكرري ذلك لحوالي ثلاث مرات في الاسبوع، فهذا القناع سيساعد شعرك على الانتعاش والنمو والتجدد كما سيساعد في القضاء على كل ضرر حل به خلال فصل الصيف ولكن يشترط أن تقومي بهذا القناع بانتظام ولفترة زمنية متواصلة.
. سخني من 2 إلى 3 ملاعق طعام من زيت اللوز على النار ثم مرريه في شعرك دون أن يكون ساخناً جداً بل فاتر. فتركيبة زيت اللوز ذات الجزئيات الصغيرة تعمل على اختراق الشعر، ويقوم بتغذيته وإصلاحه. اتركي زيت اللوز لمدة ساعة ثم قومي بتنظيف الشعر بواسطة الشامبو وقد تحتاجين لغسله لأكثر من مرتين أو ثلاث.

خامساً، الاستخدام السلس لأدوات الشعر:
فعندما تكون خصلات شعرك في فترة التعافي من فصل الصيف القاسي ينصح باستخدام فرشاة شعر ذات الرؤوس الواسعة على الشعر الرطب. وابدأي التمشيط من الأسفل ومن ثم صعوداً. كما ينصح بتجنب مكاوي الشعر ولفافات الشعر (الرولو) الساخنة. وإذا كان لا بد من استعمال اللفافات الساخنة فمن المفضل استخدام ما هو على البخار لأن ضررها يكون أقل من غيرها. وكلما سنحت لك الفرصة اتركي شعرك يجف طبيعيا دون استخدام مجفف الشعر الكهربائي.

بعد القيام بكل هذه الخطوات وبعد الحصول على النتيجة المرجوة، اقطعي وعداً قاطعاً على نفسك بأنك في الصيف المقبل سوف تقومين بالحماية اللازمة لشعرك وأن ستتفادين الوصول إلى مرحلة العلاج بل إنك ستحافظين على صحة شعرك. سبل الوقاية كثيرة ومتنوعة... اولا، عبر وضع المستحضر المختص بحماية الشعر خلال فترة تواجدك تحت أشعة الشمس وهو مستحضر يشبه ذلك الذي تضعينه على وجهك ويحتوي بدوره على الـ spf، كما أن وضع القبعة هي أفضل وأبسط وانجح طريقة لحماية شعرك من اشعة الشمس المضرة. ثانياً، وقبل النزول إلى بركة السباحة رطبي شعرك بالمياه العذبة الخالية من الكلور، فهكذا لن يكون شعرك قابلا لامتصاص الكثير من الكلور كما لو كان جافاً. ودائماً اغسلي شعرك بالمياه العذبة ايضاً بعد أن تخرجي من بركة السباحة. ثالثاً، احمي شعرك من الداخل عبر شرب الكثير من الماء يومياً فهي طريقة جيدة لترطيب الشعر المتضرر والجاف. كذلك هناك سوائل أخرى كشاي الأعشاب وعصير الفاكهة والتي تعتبر مفيدة للشعر. وكوني معتدلة في شرب القهوة والمشروبات الغازية لأنها قد تكون من المسببات للجفاف للشعر وجلدة الرأس.
شعرك هو تاج الجمال على رأسك... فالسيدة الجميلة يزيد جمالها وتألقها ونوثتها بشعرها الصحي الجميل واللامع. ولكن الوصول إلى ذلك ليس بالأمر السهل بل يحتاج الأمر إلى عناية ودراية واهتمام.



auv; ,hgwdt

 
 
 
 
 





رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كيف تحافظين على جمال شعرك فى الصيف ناردين قسم المرأة 2 15 - 05 - 2010 20:06
لشعر جميل و جذاب بنت اليمن قسم المرأة 7 01 - 08 - 2009 11:19
من الالف الي الياء فيما يخص الشعر واسراره العنايه به ابن حماس قسم المرأة 3 19 - 05 - 2009 01:34
نصائح لجمال شعرك.... لؤلؤة المطر قسم المرأة 5 21 - 01 - 2007 21:38


الساعة الآن 23:45.

    Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
ترقية وتطوير: مجموعة الدعم العربى
  

SEO by vBSEO