منتديات مدينة الاحلام

منتديات مدينة الاحلام (http://m.dreamscity.net/)
-   القسم الاسلامي (http://m.dreamscity.net/f4.html)
-   -   مَهانَةُ؛ ( نـَفس ٍ )! (http://m.dreamscity.net/t34367.html)

اصايل 03 - 09 - 2010 15:29

مَهانَةُ؛ ( نـَفس ٍ )!
 
آلسلآم عليكم ورحمة الله وبركآته



حينما تَسْـ ـمُو الـنَّفْس البشرية فإنّها تَرتَقِى مَطالِع الجوزاء !
ويَتْعب الجِسْم في تحقيق غاياتها ومطالِبها ..
وإذا كانت النّفوسُ كِباراً ... تعِبت في مُرادها الأجسامُ
ومَن تَكُن العلياءُ هِمّة نَفْسِه... فَكُلّ الذي يَلقاهُ فيها مُحَـبَّبُ
وحِين تعلو هِمّة الـنَّفْس يَزدادُ قَدْرُها .. ويَرتفِعُ ثمنًُها !
ها هُنا؛
هُديتُمُ الخير أبداً
- بحَولِ ومنّ ربّنا؛ جلّ وعلا -
حَديثٌ؛ لبعث همـ ــّةٍ؛




وإذكاءِ - للخيرِ - عَزماً. وجَميلٍ عَودةٍ؛ لله جلّ وعلا؛
بِ تَحريرِ الأنفُسِ من ( عُبوديّةِ ) أهوائها
( مَـهَـانَـةُ )؛ نَـفْـس !
يقولُ الإمامُ الشّافعيّ :
علَيَّ ثياب لو يُباعُ جَميعها ... بِفَلْسٍ لكان الفَلْس منهن ( أكثرا)
وفيهنّ نَفْسٌ لو يُقاسُ بمثلها ... نفوسُ الوَرَى كانت أجَلّ وأخطرا
وما ضَرّ نَصْل السّّيفَ إخلاق غِمده ... إذا كان عَضْبا حيث أنفذته بَرى
فإن تكنِ الأيّامُ أزْرَتْ بِبَزّتِي ...فَكَم مِن حُسام في غِلافٍ مُكَسّرا
أمّا حين تَهُون الـنَّفْس على صاحِبها .. فإنّه يَهونُ هو في أعْين النّاسِ.
مَن يَهُن يَسْهُل الهوانُ عليه = ما لِجُرْح بِمَيّتٍ إيـلامُ
. فإنّ النّاس تَضَع الإنسان حيث يَضَع نَفْسَه
. كما قال الجَرجانيّ :
أرى الناّس مَن دَاناهم هَان عندهم ... ومَن أكْرَمَتْه عِزّة الـنَّفْسِ أُكْرِمَا
ومَتى هانَتِ الـنَّفْس عند صاحِبها دَسّاها وحقّرها بِكل خُلُق ( مَرذولٍ) !
وصَغّرها بما يَشِينها!
وتَخَلّق بِكل خُلُق ( دنيء) !
ولا يَرْضى بِالدُّون إلا دنيء !
فَ الـنَّفْس الشَّرِيفة الْعَلِيّة لا تَرْضَى بالظُّلْم ولا بالفَواحِش ولا بالسرقة وامن ذلك وأجَلّ ،
. والنّفْس الْمَهِينة الْحَقِيرة والْخَسِيسة بالضِّدّ مِن ذلك ؛
فَكُلّ نَفْسٍ تَمِيل إلى ما يُناسبها ويُشاكلها . اهـ .
وقال في ذِكْر عقوبات الذّنُوب :
ومِن عُقُوبَاتها : أنها تُصَغّر الـنَّفْس وتَقْمَعَها وتُدَسّيها وتُحَقّرها حتى تصير أصْغَر كل شيء
وأحْقَره ، كما أن الطاعة تُنَمِّها وتُزَكّيها وكَبّرها .
قال تعالى : (قَدْ أَفْلَحَ مَنْ زَكَّاهَا (9) وَقَدْ خَابَ مَنْ دَسَّاهَا) ،
والمَعنى : قد أفْلَح مَن كَبّرها وأعلاها بِطاعة الله وأظْهَرها ،
وقَد خَسِرَ مَن أخْفَاها وحَقّرها وصَغّرَها بِِِ ( مَعْصِيةِ ) الله ،
فَ الطاعة والْبِرّ تُكَبّر الـنَّفْس وتُعِزّها وتُعْلِيها؛
حتى تصير أشرف شيء وأكْبَره وأزْكَاه وأعْلاه ،
ومع ذلك فهي أذلّ شيء و أحْقَره وأصْغَره لله تعالى ،
وبِهَذا الذّل حَصَلَ لها هذا العِزّ والشَّرَف والـنّمُو ؛ فما صَغّر النفس مثل مَعْصِية الله ،
ومَا كَبّرها وشَرّفها ورَفعها مثل طاعة الله . اهـ .
وإنّ ممّا تَهُون بِه الـنَّفْس أن يَعتَاد الإنسانُ خُلُقا مِن أخلاق المُنافِقين .
بل قد يَسْتَسِيغ ما غَصّ به عُـبّاد الأوثان !
أو يَسْتَحْسِنُ ما اسْتَقْبَحهُ أهل الجاهليّة الأولى !
وكَفَى بِذَنْبٍ قُـبْحًا أن يَتَبرّأ مِنه أهل الجاهلية !
فيَخْشَى أحدُهم أن يُعيَّرَ بِه
وحَسْبُك مِن خُلُق رَذَالَة أن يَعِيبَـه من كان يَعبد الأصنام والأوثان !
ذلكم هو " الْكَذِب " الذي عُيِّر بِه " مُسَيلِمة " فاقْتَرَن اسمه بِوصْفِ الْكَذِب !
فلا يُذكَر إلاّ ويُعَرّف بـ " الكَذّاب " !
والكَذِبُ خُلُق من أخلاق المنافِقين ، ففي خِصال الـنِّفاق : " إذا حَدّث ( كَذَبَ) " ،

الصِّـدق أوْلَى مَا
بِهِ ... دَانَ امرؤ فاجْعَلْه دِينا

وَدَعِ النّفاق فما رَأيْـ ... ـتُ مُنافِقًا إلاَّ مَهينا
وإنما يَكذِب الكَذّاب مِن ( دناءةٍ ) نَفْسِّةٍ .
قال مُحمّد بن كَعب القُرظيّ: لا يَكْذِبُ الكَاذِبُ إلا
مِن مَهَانَة نَفْسِه عليه .
والكّذِب أبْغض خُلُق إلى صاحِب الْخُلُق العظيم
صلى الله عليه وسلم .
قالت عائشةُ رضي الله عنها : ما كان خُلُق أبغض إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم مِن الكَذب ،
فإن كان الرّجل يَكذب عنده الكذبة؛ فما يَزالُ في نفسه عليه؛
حتّى يَعلم أنّه قد أحدث منها توبة .
( رواهُ عبدالرّزاق ومِن طريقه التّرمذيّ وابن حبّان)
من حَديثٍ مُطوّلٍ؛
لفَضيلةِ الشّيخ/ عَبدالرّحمن بن عَبدالله السّحيم؛
حَفظهُ اللهُ تَعالى ورَعاهُ، ونَفع به وثبّتهُ
قيل لِلُقْمان الحكيم : ما بَلَغَ بك ما نَرى ؟


قال : صِدْقُ الحديثٍ ، وأداء الأمانةِ ، وتَرْكُ ما لا يَعْنِيني .
وإنّ ممّا تَهُون بِه الـنَّفْس أن يَعتَاد الإنسانُ خُلُقا مِن أخلاق المُنافِقين .
بل قد يَسْتَسِيغ ما غَصّ به عُـبّاد الأوثان !
أو يَسْتَحْسِنُ ما اسْتَقْبَحهُ أهل الجاهليّة الأولى !
لا إله؛ إلاّ الله!
نَفعَ الرّحمنُ بما جاءَ.
اللّهمّ؛ آتِ نُفوسَنا تَقواها، وزكّها أنتَ خيرُ من زكّاها،

أنتَ وليها ومَولاها

لأنها أكبر

صدام وهبان 08 - 09 - 2010 00:40

رد: مَهانَةُ؛ ( نـَفس ٍ )!
 
بارك الله فيك اخوي

اصايل 08 - 09 - 2010 01:18

رد: مَهانَةُ؛ ( نـَفس ٍ )!
 
ربي يبارك فيك

دمت في حفظ الرحمان

السامي 08 - 09 - 2010 01:22

رد: مَهانَةُ؛ ( نـَفس ٍ )!
 
الفارق كبير بين نفس مهانة ونفس كريمة
فالمقارنة بينهم واسعة الفجوة ولا أرى ان في هذه الشأن أمر وسط
فإمــا
سماء وإما سماوة
وإما ثرى وإما الثريا
شتان بينهم

أصـايل
موضوع رائع جد
وطرح جميل
ومعاني عملاقة تجعل النفس تتوق للانطلاق
لاعدمت خير ماتحمله سطورك

اصايل 08 - 09 - 2010 01:47

رد: مَهانَةُ؛ ( نـَفس ٍ )!
 
يبقى الاروع اخي الفاضل السامي تواجدك العطر

دمت في حفظ الرحمان

الى متى 08 - 09 - 2010 22:52

رد: مَهانَةُ؛ ( نـَفس ٍ )!
 
كرم الله النفس وسخر لها كل ما في الارض ..ولم يهنها
ولكننا من نهينها ومنا من يعزها...
والأهانه تحبط النفس..والعزيمه وكرامه النفس تجعلها ترتقي الى الافق
أصايل
ماشاء الله..موضوع رائع جدا
جزاك الله عنا خير الجزاء
ولو املاء صفحات المنتدى بشكرك لا اكفيك
دام الله قلمك لطاعته

اصايل 09 - 09 - 2010 04:02

رد: مَهانَةُ؛ ( نـَفس ٍ )!
 
بارك الله فيك اختي وجزاك خيرا على الاطراء العطر
دمت بسعادة الدارين


الساعة الآن 17:08.

Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
ترقية وتطوير: مجموعة الدعم العربى
جميع الحقوق محفوظه لمدينة الاحلام ©


SEO by vBSEO