منتديات مدينة الاحلام

منتديات مدينة الاحلام (http://m.dreamscity.net/)
-   قسم الصحة (http://m.dreamscity.net/f14.html)
-   -   العلكة خالية السكر تخفض الوزن (http://m.dreamscity.net/t21789.html)

ملكة القلوب 03 - 11 - 2009 15:22

العلكة خالية السكر تخفض الوزن
 

توصلت أستاذة في علم التغذية بجامعة رود أيلاند كانت قد درست آثار مضغ العلكة الخالية من السكر على تخفيف الوزن إلى أن هذه العادة يمكن أن تخفض من جرعة السعرات الحرارية التي يمتصها الجسم وتزيد من استهلاك الطاقة.
:sm249[1]:


وقارنت كاتلين ميلانسون، أستاذة التغذية المساعدة وعلوم الغذاء بجامعة رود أيلاند بين مضغ العلكة وعدم مضغ العلكة لدى المتطوعين البالغين الأصحاء الذين قدموا إلى مختبرها لإجراء فحصين قياسيين بصورة عشوائية. وعندما مضغ الأشخاص المشاركون في الدراسة العلكة لمدة ساعة واحدة إجمالاً في الصباح خلال (3 جلسات لمضغ العلكة مدتها 20 دقيقة)،

استهلك هؤلاء الأشخاص سعرات حرارية أقل في وجبة الغداء ولم يعوضوا هذا الأمر بتناول المزيد من الطعام خلال ساعات النهار. وذكر المشاركون الذكور أيضاً أنهم كانوا يشعرون بقدر أقل من الجوع بعد مضغ العلكة.
:sm73[1]:

وتوصلت ميلانسون إلى أن الأشخاص المشاركين في الدراسة استهلكوا كمية أكبر من الطاقة بنسبة 5% تقريباً، عندما مضغوا العلكة قبل وبعد الأكل، مقارنة بحالتهم عندما لم يمضغوا العلكة. وبالإضافة إلى ذلك، أشار المشاركون في الأبحاث إلى أنهم كانوا يشعرون بالمزيد من الطاقة بعد مضغ العلكة.

وقالت ميلانسون: "اعتماداً على هذه النتائج، تجمع عادة مضغ العلكة بين استهلاك الطاقة وتقليل جرعة السعرات الحرارية، وهو ما يؤدي إلى حدوث توازن في استهلاك الطاقة.

وكان أحد الباحثين في جامعة رود أيلاند قد أشار إلى أن الفم يكون متحفزا بفعل حركة المضغ ويرسل إشارات إلى الجزء المسئول عن الشهية في المخ المرتبط بالشبع التام، وهو الأمر الذي قد يفسر لماذا يمكن أن يساعد المضغ في تقليل الجوع.
:sm249[1]:

وذكرت ميلانسون أنها كانت تتوقع أن المضغ سوف يزيد من كمية الطاقة التي يستهلكها الأشخاص الذين شاركوا في البحث. وقالت: "بيد أن الشيء الذي جعل بيانات استهلاك الطاقة شيقة على وجه الخصوص هي أن هذه الدراسة حاكت مضغ العلكة في الواقع، مع مضغ الأشخاص للعلكة في وضعية استرخاء وبسرعة طبيعية ولفترات زمنية حقيقية. وفي دراستها، قام 35 رجلاً وامرأة بزيارتين إلى مختبر الأيض بجامعة رود أيلاند بعدما امتنعوا عن تناول الطعام طوال فترة الليل.

وخلال زيارة واحدة، مضغ هؤلاء الأشخاص العلكة لمدة 20 دقيقة قبل تناول مخفوق لبني خلال وجبة الافطار، وكرروا هذه الممارسة مرتين أخريين قبل 3 ساعات من تناول طعام الغداء.

وخلال الزيارتين، تم إجراء قياسات لمعدلات الأيض في أجسامهم ومستويات الجلوكوز بالدم خلال فترات منتظمة قبل وبعد الإفطار والغداء. وأجرى المشاركون أيضاً تقييمات ذاتية دورية تتعلق بمشاعرهم عن الجوع والطاقة والعوامل الأخرى خلال الزيارتين. وقالت ميلانسون: "كانت هذه دراسة قصيرة المدى، لذا فإن الخطوة المقبلة هي إجراء دراسة طويلة المدى واستخدام الأشياء التي نحتاجها من أجل فقدان الوزن.
:sm73[1]:

ولكن اعتماداً على هذه النتائج الأولية، قد يفترض المرء بأن مضغ العلكة ربما يكون عاملاً مساعداً في برنامج التحكم بالوزن".

ابن اليمن 03 - 11 - 2009 17:00

يسلمو ا نجمتنا الرائعه على المشاركه الحلوه والافاده ..بانتظار مزيدك تقبلي مروري

روح القمـــر 03 - 11 - 2009 18:31

مشكورة حبيبتي علي المشاركة

ملكة القلوب 04 - 11 - 2009 14:08

الف شكر على لك من
ابن اليمن
و
روح القمر


الساعة الآن 21:16.

Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
ترقية وتطوير: مجموعة الدعم العربى
جميع الحقوق محفوظه لمدينة الاحلام ©


SEO by vBSEO