منتديات مدينة الاحلام

فيس بوك مدينة الاحلام twitter RSS 

 
 

 

 

معجبو مدينة الاحلام علي الفيس بوك

  #1  
قديم 11 - 09 - 2009, 06:20
DreamsCity غير متصل
Super Moderator
 


DreamsCity is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى DreamsCity
افتراضي تعذّر بدء تشغيل Windows Vista بعد تثبيت إصدار سابق من نظام التشغيل Windows








تعذّر بدء تشغيل Windows Vista بعد تثبيت إصدار سابق من نظام التشغيل Windows في تكوين تشغيل مزدوج


الأعراض

بعد تثبيت إصدار سابق من نظام تشغيل Windows على جهاز كمبيوتر يستند إلى نظام التشغيل Windows Vista في تكوين تشغيل مزدوج، قد تواجهك إحدى المشكلتين التاليتين:
  • تعذّر بدء تشغيل Windows Vista في حالة تثبيت إصدار سابق من نظام تشغيل Windows على جهاز كمبيوتر يستند إلى Windows Vista. وفي هذه الحالة، يتم تشغيل الإصدار السابق فقط من نظام تشغيل Windows.
  • احتمال ظهور رسالة الخطأ التالية في حالة تثبيت مثيل إضافي من نظام التشغيل Microsoft Windows XP على جهاز كمبيوتر مثبت عليه بالفعل نظامي التشغيل Windows XP وWindows Vista في تكوين تشغيل مزدوج:
Disk read error has occurred (حدث خطأ في قراءة القرص).





السبب

تحدث هذه المشكلات بسبب عدم توافق الإصدارات السابقة من نظام تشغيل Windows مع أسلوب بدء تشغيل Windows Vista الجديد. يستخدم نظام التشغيل Windows Vista مخزن "قاعدة بيانات تكوين التمهيد" (BCD) جديدًا. يحتوي هذا المخزن على قائمة تمهيد وكافة المعلومات المتعلقة بأنظمة التشغيل المثبتة على جهاز الكمبيوتر. لذلك، لا يمكن استخدام ملف Boot.ini من إصدار سابق من نظام تشغيل Windows لبدء تشغيل Windows Vista.

تبدأ عملية التمهيد بنظام "الإدخال/ الإخراج الأساسي" (BIOS) في الإصدارات السابقة من نظام تشغيل Windows والتي تعمل على جهاز كمبيوتر يستند إلى نظام "الإدخال/ الإخراج الأساسي"، مثل نظام التشغيل Windows XP. يحدد "نظام الإدخال/ الإخراج الأساسي" جهاز التمهيد، ثم يقوم بتحميل أول قطاع فعلي. يطلق على القطاع الفعلي "سجل التشغيل الرئيسي" (MBR). ويحتوي "سجل التشغيل الرئيسي" على جدول التقسيم والتعليمة البرمجية لتنفيذ التمهيد الضرورية. تعمل هذه التعليمة البرمجية على البحث في جدول التقسيم للعثور على القسم النشط وتمرير عنصر التحكم إلى قطاع التمهيد على القسم النشط. بعد ذلك، يقوم قطاع التمهيد على القسم النشط بتحميل البرنامج Ntldr. ويقوم البرنامج Ntldr بتوزيع الملف Boot.ini. يتم استخدام هذا الملف لتعداد أنظمة التشغيل المثبتة.

عند بدء تشغيل Windows Vista على جهاز كمبيوتر يستند إلى "نظام الإدخال/ الإخراج الأساسي"، يقوم "نظام الإدخال/ الإخراج الأساسي" بتحميل "سجل التشغيل الرئيسي" ثم تحميل قطاع التمهيد. على الرغم من ذلك، يقوم رمز التمهيد بتحميل برنامج "إدارة تمهيد Windows" ‏(Bootmgr) الجديد. يقوم برنامج "إدارة تمهيد Windows" بتوزيع ملف "بيانات تكوين التمهيد" وتعداد أنظمة التشغيل المثبتة ثم يقوم بعرض قائمة التمهيد. في حالة تثبيت إصدار سابق من نظام تشغيل Windows في تكوين تشغيل مزدوج مع Windows Vista، يقوم برنامج "إدارة تمهيد Windows" بنقل عنصر التحكم إلى البرنامج Ntldr للإصدار السابق من نظام تشغيل Windows. يقوم برنامج "إدارة تمهيد Windows" بذلك عند تحديد Windows Vista من قائمة التمهيد.

عند تثبيت إصدار سابق من نظام تشغيل Windows على جهاز كمبيوتر يستند إلى Windows Vista، يقوم برنامج "الإعداد" بالكتابة فوق كل شيء من "سجل التشغيل الرئيسي" وقطاع التمهيد وملفات التمهيد. لذلك، يفقد الإصدار السابق من نظام تشغيل Windows التوافق مع الإصدارات اللاحقة من Windows Vista.






الحل

لحل هذه المشكلات، اتبع الخطوات التالية.

ملاحظة يمكن تشغيل الأوامر في الإجراء التالي باستخدام موجه الأوامر. في حالة تشغيل هذه الأوامر في نظام التشغيل Windows Vista، قم بتشغيلها في موجه أوامر بحقوق مستخدم نشط. للقيام بذلك، انقر فوق ابدأ، ثم انقر فوق البرامج الملحقة، وانقر بزر الماوس الأيمن فوق اختصار موجه الأوامر، ثم انقر فوق تشغيل كمسؤول.
  1. استخدم Bootsect.exe لاستعادة "سجل التشغيل الرئيسي" لنظام التشغيل Windows Vista ورمز التمهيد الذي ينقل التحكم إلى برنامج "إدارة تمهيد Windows". للقيام بذلك، اكتب الأمر التالي في موجه أوامر: ‪محرك الأقراص:\boot\Bootsect.exe /NT60 All

    في هذا الأمر، يكون محرك الأقراص هو محرك الأقراص الذي توجد عليه وسائط تثبيت نظام التشغيل Windows Vista.

    ملاحظة يوجد مجلد التشغيل الخاص بهذه الخطوة على محرك أقراص DVD.
  2. استخدم Bcdedit.exe لإنشاء إدخال في الملف Boot.ini الخاص بـ "بيانات تكوين التمهيد" للإصدار السابق من نظام تشغيل Windows يدويًا. للقيام بذلك، اكتب الأوامر التالية في موجه أوامر.

    ملاحظة في هذه الأوامر، يكون محرك الأقراص هو محرك الأقراص المثبت عليه نظام التشغيل Windows Vista.
    • "‪محرك الأقراص:\Windows\system32\Bcdedit /create {ntldr} /d "‫وصف إصدار Windows سابق

      ملاحظة في هذا الأمر، قد يكون وصف إصدار Windows سابق أي نص تريده. على سبيل المثال قد يكون وصف إصدار Windows سابق هو نظام التشغيل "Windows XP" أو نظام التشغيل "Windows Server 2003".
    • ‪محرك الأقراص:\Windows\system32\Bcdedit /set {ntldr} device partition=x:

      ملاحظة في هذا الأمر، يكون x: هو حرف محرك الأقراص للقسم النشط.
    • ‪محرك الأقراص:\Windows\system32\Bcdedit /set {ntldr} path \ntldr
    • ‪محرك الأقراص:\Windows\system32\Bcdedit /displayorder {ntldr} /addlast
  3. أعد تشغيل جهاز الكمبيوتر.






معلومات أخرى


لبدء تشغيل إصدارات أنظمة تشغيل Windows التي تستند إلى Microsoft Windows NT، يلزم توفر الملفات التالية:
  • Ntldr
  • Boot.ini
  • Bootfont.bin

    ملاحظة يجب استخدام هذا الملف عند تثبيت إصدارات Windows باللغات الشرق آسيوية.
  • NTDetect.com
في نظام التشغيل Windows XP، توجد هذه الملفات على قسم النظام الذي توجد عليه علامة "نشط". افتراضيًا، تكون هذه الملفات ملفات نظام مخفية في Windows XP. يمكن للمستخدمين استبدال هذه الملفات باستخدام "وحدة التحكم بالاسترداد"، أو بدء نظام التشغيل باستخدام قرص تمهيد Windows NT. لا يستخدم نظام التشغيل Windows Vista هذه الملفات الثلاثة. يبدأ تشغيل Windows Vista باستخدام ملف النظام المخفي Bootmgr والملفات الأخرى اللازمة الموجودة في الدليل ‎\Boot.


إنشاء تكوين متعدد أنظمة التشغيل يتضمن نظام التشغيل Windows Vista

لإنشاء تكوين متعدد أنظمة التشغيل فعال، قم أولاً بتثبيت أقدم إصدار من نظام تشغيل Windows. قم بعد ذلك بتثبيت كل إصدار أحدث بالترتيب. يحتفظ كل إصدار جديد من Windows بالتوافق مع الإصدارات السابقة لبدء تشغيل الإصدارات السابقة من Windows.

لإنشاء تكوين متعدد أنظمة التشغيل يتضمن Windows Vista، يجب أن يتوفر لديك قسم واحد على الأقل لكل إصدار Windows سابق تقوم بتثبيته. اتبع هذه الإرشادات العامة:
  • قم بإنشاء قسمين على الأقل. استخدم أحد هذين القسمين لتثبيت نظام التشغيل Windows Vista.

    ملاحظة إذا كان القسم الخاص بنظام التشغيل Windows Vista مهيأً بالفعل، تأكد من تهيئته باستخدام نظام الملفات NTFS. على الرغم من ذلك، نوصي باستخدام إحدى الطريقتين التاليتين:
    • إنشاء قسم ثانٍ غير مهيأ.
    • عدم إنشاء قسم ثانٍ وترك المساحة كمساحة حرة. بدلاً من ذلك، قم بإنشاء القسم الثاني أثناء تثبيت نظام التشغيل Windows Vista.
  • في حالة عدم وجود نظام تشغيل مثبت على جهاز الكمبيوتر، قم بتثبيت أقدم إصدار من Windows أولاً.

    ملاحظة قم بتثبيت نظام التشغيل Windows XP قبل تثبيت نظام التشغيل Windows Server 2003.
  • قم بتشغيل برنامج "إعداد" Windows Vista. قم بتثبيت Windows Vista في المساحة الحرة أو في القسم الموجود. يمكنك تشغيل برنامج "الإعداد" هذا في الإصدار السابق من Windows، أو يمكنك بدء تشغيل جهاز الكمبيوتر عند وجود القرص الخاص بنظام التشغيل Windows Vista في محرك الأقراص المضغوطة أو في محرك أقراص DVD.
بعد إنهاء برنامج "الإعداد" الخاص بنظام التشغيل Windows Vista، سيصبح لديك بيئة متعددة أنظمة التشغيل مكوّنة بشكلٍ صحيح تتضمن Windows Vista والإصدارات السابقة من Windows. تشبه قائمة التمهيد Bootmgr التي تظهر القائمة التالية:
Microsoft Windows Earlier Windows Operating System (نظام تشغيل Microsoft Windows السابق)



إزالة نظام التشغيل Windows Vista من تكوين تشغيل مزدوج

إذا كنت تريد إزالة نظام التشغيل Windows Vista من بيئة تشغيل مزدوج تتضمن إصدار سابق من Windows، اتبع الخطوتين التاليتين.

ملاحظة يمكنك اتباع هاتين الخطوتين في الإصدار السابق من أنظمة تشغيل Windows أو في نظام التشغيل Windows Vista. في حالة اتباع هاتين الخطوتين في نظام التشغيل Windows Vista، قم بتشغيل الأوامر من موجه أوامر بحقوق مستخدم مسؤول. للقيام بذلك، انقر فوق ابدأ، ثم انقر فوق البرامج الملحقة، وانقر بزر الماوس الأيمن فوق اختصار موجه الأوامر، ثم انقر فوق تشغيل كمسؤول.
  1. استخدم Bootsect.exe لاستعادة البرنامج Ntldr. للقيام بذلك، اكتب الأمر التالي: ‪محرك الأقراص:\Boot\Bootsect.exe –NT52 All

    ملاحظة في هذا الأمر، يكون محرك الأقراص هو محرك الأقراص الذي توجد عليه وسائط نظام التشغيل Windows Vista.

    بعد إعادة تشغيل جهاز الكمبيوتر، لا يقوم بتحميل برنامج "إدارة تمهيد Windows". بدلاً من ذلك، يتم تحميل Netldr.exe وBoot.ini.
  2. قم بحذف القسم المثبت عليه نظام التشغيل Windows Vista أو إزالته.

    هام يمكن حذف القسم المثبت عليه نظام التشغيل Windows Vista فقط إذا كان هذا القسم هو القسم غير النشط على النظام. على سبيل المثال، اطلع على السيناريو التالي:
    • نظام التشغيل Windows Vista مثبت على محرك الأقراص C. ومحرك الأقراص C هو القسم ١ وهو القسم النشط أيضًا.
    • نظام التشغيل Windows XP مثبت على محرك الأقراص D. ومحرك الأقراص D هو القسم ٢ وهو القسم غير النشط.
    في هذا السيناريو، يمكن تشغيل الأمر bootsect، لكن لا يمكن حذف القسم المثبت عليه نظام التشغيل Windows Vista. إذا قمت بحذف هذا القسم، يتم وضع جهاز الكمبيوتر في حالة غير قابلة للتمهيد نظرًا لحذف ملفات تشغيل Windows XP.



ju`~v f]x jaydg Windows Vista fu] jefdj Yw]hv shfr lk k/hl hgjaydg

 
 
 
 
 





رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مجموعة سريلات للبرامج القناص قسم البرامج , برامج مجانية 4 14 - 06 - 2010 08:47
عدم بدء نظام التشغيل Windows XP في تكوين تشغيل مزدوج عند تهيئة القسم المثبت عليه نظام DreamsCity قسم الكمبيوتر والانترنت 0 11 - 09 - 2009 06:04
تعذر بدء نظام التشغيل Windows XP بعد تثبيت نظام التشغيل Windows Vista في تكوين تشغيل DreamsCity قسم الكمبيوتر والانترنت 0 11 - 09 - 2009 05:57
تعرف على اعطال جهازك بنفسك البرق قسم الكمبيوتر والانترنت 4 24 - 06 - 2009 03:51
تعريف وتجميع وصيانةمكونات الحاسب البرق قسم الكمبيوتر والانترنت 12 12 - 05 - 2008 01:59


الساعة الآن 01:15.


Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd
ترقية وتطوير: مجموعة الدعم العربى
جميع الحقوق محفوظه لمدينة الاحلام ©

SEO by vBSEO