منتديات مدينة الاحلام

منتديات مدينة الاحلام (http://m.dreamscity.net/)
-   القسم الاسلامي (http://m.dreamscity.net/f4.html)
-   -   ‏( الذي تفوته صلاة العصر ) ‏ (http://m.dreamscity.net/t18420.html)

بكيل 27 - 07 - 2009 14:46

‏( الذي تفوته صلاة العصر ) ‏
 
‏ ‏حدثنا ‏ ‏عبد الله بن مسلمة ‏ ‏عن ‏ ‏مالك ‏ ‏عن ‏ ‏نافع ‏ ‏عن ‏ ‏ابن عمر ‏
‏أن رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال ‏ ‏الذي تفوته صلاة العصر فكأنما ‏ ‏وتر ‏ ‏أهله وماله ‏
‏قال ‏ ‏أبو داود ‏ ‏و قال ‏ ‏عبيد الله بن عمر ‏ ‏أوتر ‏ ‏واختلف على ‏ ‏أيوب ‏ ‏فيه ‏ ‏و قال ‏ ‏الزهري ‏ ‏عن ‏ ‏سالم ‏ ‏عن ‏ ‏أبيه ‏ ‏عن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال ‏ ‏وتر ‏ ‏حدثنا ‏ ‏محمود بن خالد ‏ ‏حدثنا ‏ ‏الوليد ‏ ‏قال قال ‏ ‏أبو عمرو يعني الأوزاعي ‏ ‏وذلك أن ‏ ‏ترى ما على الأرض من الشمس صفراء ‏

عون المعبود شرح سنن أبي داود


‏( الذي تفوته صلاة العصر ) ‏
‏: أي بغروب الشمس أو اصفرارها أو بخروج وقتها المختار ‏
‏( فكأنما وتر ) ‏
‏: بضم الواو وكسر الفوقية على بناء المفعول : أي سلب وأخذ ‏
‏( أهله وماله ) ‏
‏: بنصبهما ورفعهما , فمن رد النقص إلى الرجل نصبهما , ومن رده إلى الأهل والمال رفعهما أي فكأنما فقدهما بالكلية أو نقصهما . قال الخطابي : معنى قوله وتر أي نقص أو سلب فبقي وترا فردا بلا أهل ولا مال , يريد فليكن حذره من فوتها كحذره من فوات أهله وماله ‏
‏( عبيد الله بن عمر ) ‏
‏: ابن حفص أحد الفقهاء السبعة , يروى عن سالم ونافع أنه قال في روايته بإسناده إلى عبد الله بن عمر ‏
‏( أتر ) ‏
‏: بضم الهمزة وكسر التاء الفوقانية قلبت الواو همزة كما في أجوه وأوري , وكما في قوله تعالى : { وإذا الرسل أقتت } قال البيضاوي وقرأ أبو عمرو { وقتت } على الأصل . قال الخفاجي : قوله : على الأصل لأن الهمزة مبدلة من الواو المضمومة وهو أمر مطرد كما بين في محله ‏
‏( واختلف على أيوب ) ‏
‏: السختياني في روايته عن نافع ‏
‏( فيه ) ‏
‏: في هذا الحديث , فروى حماد بن سلمة عن أيوب عن نافع عن ابن عمر مثل رواية مالك وتر بالواو وغير حماد روى عن أيوب أتر بالهمزة , ورواية حماد هذه أخرجها أبو مسلم الكجي كذا في الفتح ‏
‏( قال وتر ) ‏
‏بضم الواو , ورواية الزهري هذه وصلها مسلم والنسائي وابن ماجه , ومقصود المؤلف ترجيح رواية وتر بالواو لاتفاق أكثر الحفاظ على ذلك اللفظ , والله أعلم . ‏
‏( وذلك ) ‏
‏: أي فوات العصر . واختلف في معنى الفوات في هذا الحديث , فقال ابن وهب : هو فيمن لم يصلها في وقتها المختار , وقيل بغروب الشمس . وفي موطإ ابن وهب قال مالك : تفسيرها ذهاب الوقت , وهو محتمل للمختار وغيره وأخرج عبد الرزاق هذا الحديث عن ابن جريج عن نافع , وزاد في آخره قلت لنافع : حتى تغيب الشمس ؟ قال نعم . قال الحافظ وتفسير الراوي إذا كان فقيها أولى من غيره . قال السيوطي : وورد مرفوعا أخرجه ابن أبي شيبة عن هشام عن حجاج عن نافع عن ابن عمر مرفوعا : " من ترك العصر حتى تغيب الشمس من غير عذر فكأنما وتر أهله وماله " وقال الأوزاعي : فواتها أن تدخل الشمس صفرة كما روى عنه المؤلف . قال الحافظ ابن حجر : ولعله على مذهب الأوزاعي في خروج وقت العصر . ‏

قاهر الاعداء 27 - 07 - 2009 15:11

مشكور يا بكيل

بكيل 17 - 08 - 2009 11:22



مشكور الغالي



انا الصقر 17 - 08 - 2009 16:45

مشكور اخي بكيل

بكيل 18 - 08 - 2009 11:56

مشكور الصقر علي الرد الرايع


الساعة الآن 21:26.

Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
ترقية وتطوير: مجموعة الدعم العربى
جميع الحقوق محفوظه لمدينة الاحلام ©


SEO by vBSEO