منتديات مدينة الاحلام

منتديات مدينة الاحلام (http://m.dreamscity.net/)
-   ملتقى اهل المدينة (http://m.dreamscity.net/f30.html)
-   -   البرق (http://m.dreamscity.net/t11679.html)

عاشق الاحلام 19 - 07 - 2008 11:52

البرق
 
البرق :


ينتج البرق بسبب حدوث أتصال كهربائي بين الشحنات السالبة والشحنات الموجبة
عندما بحدث تفريق بين الشحنات السالبة والموجبة (البرق) يحدث تمدد وتقلص مفاجئ للهواء محدثا موجات من الصدمات تسبب حدوث صوت قوي يعرف بالرعد ويسمع الرعد فقط على مسافة حوالي 25 كم من مكان حدوثه
ويحدث البرق في الغيوم الركامية الكبيرة ولا يحدث في الغيوم الرقيقة الصغيرة
يحدث ايضا في الغيمة نفسها أوبين غيمة واخرى أو بين الغيمة وسطح الارض (الصاعقة)
وان شاء الله سأخصص موضوع منفرد عنها في الايام القادمة

بعض أشكــــــــــال البـــــــــــــرق :

البرق الصفيحي Sheet ligtning:
يحدث على شكل صفائح واسعة مضيئة , وهو يرى عندما يضيء البرق جزءا من السماء ومن الغيمة




2- البرق الحراري heat-lightning:

يحدث عندما تكون الغيمة بعيدة ويشاهد البرق في الافق ولا يسمع صوت الرعد


3- البرق المتشعب forkedlightning:

يكون على شكل شوكة الاكل وهو الاكثر شيوعا وعادة يمتد من الغيمة الى سطح الارض


4- البرق الشريطي ribbon lightning :

يكون على شكل خطوط او أشرطة ويحدث عندما توجد رياح قوية تسحب البرق مع اتجاه الريح وتحمله الى الاسفل بسرعة



5- البرق المتقطع broken lightning:

يحدث على فترات زمنية قصيرة ومتقطعة




6- البرق الكروي :BALL lightning


نادر الحدوث وغير متوقع يسقط من السماء على شكل كرة صغيرة قطرها حوالي 15سم مضيئة وذات درجة حرارة عالية




يحدث البرق على عدة أنواع حسب مكان وجود الشحنتين الموجبة والسالبة. وقد دلّت الإحصائيات الحديثة أنه في كل ثانية هنالك مئة ضربة برق على سطح الكرة الأرضية (Uman,1984). وجميع هذه الضربات متشابهة من حيث آلية الحدوث وزمنه.
http://www.55a.net/images/imag12/s2.jpg

أكثر الأنواع شيوعاً وأهمية هو البرق الناتج من التقاء شحنتين متعاكستين بين الغيمة والأرض. ويسمي العلماء هذا النوع "غيمة-أرض" أي Cloud-Groundواختصاراً يرمز لهذا النوع بالحرفين CG.

http://www.55a.net/images/imag12/s4.jpg

أما النوع الثاني فهو ما يحدث بين الغيمة وغيمة أخرى، ويعرف هذا النوع ببرق "غيمة-غيمة" أي Cloud-Cloudويرمز له بالحرفين CC.
http://www.55a.net/images/imag12/s5.jpg

أما النوع الثالث فهو ما يحدث بين الغيمة والهواء. حيث تكون الغيمة محمّلة بشحنة كهربائية، والهواء المحيط بها من أحد جوانبها يحمل شحنة معاكسة. ويعرف هذا النوع بـ "غيمة-هواء" أي Cloud-Airويرمز له بالرمز CA.
http://www.55a.net/images/imag12/s6.jpg

البرق بين الغيمة وطبقات الجو العليا
والبرق الذي يحدث داخل الغيمة ذاتها
هنالك أيضاً البرق الناتج بين غيمة وهدف على الأرض، مثل شجرة أو بيت أو عمود كهرباء. وفي جميع هذه الأنواع تتم المراحل ذاتها، بنفس المرور والرجوع لشعاع البرق، وبنفس السرعة ونفس الزمن.


http://www.55a.net/images/imag12/s7.jpg




**************************************


عشر سنوات و علماء أمريكا و اليابان ، يدرسون ما السبب في تكوين البرق ؟ لأننا إذا عرفنا كيف يتكون البرق و أسبابه نستطيع أن نتجنبه ، و نستطيع أن ندخل تحسينات على الطائرات و على الزراعة و على ... و على ... ، هل هو وزن السحاب ؟ هل هو شكله ؟ هل هو ارتفاعه ؟ هل هو شكل الأرض ؟ هل بخار الماء ؟ هل الضغط ؟ هل هو الغبار ؟ هل … هل ؟ ما السبب في تكوين البرق ؟ عشر سنوات و انتهوا في عام 1985م تقريباً فقالوا في مؤتمر علمي : حينما يتحول بخار الماء في السماء إلى سائل - أي سحاب قطرات - تتكون شحنات كهربائية ، و لكن هذه الشحنات الكهربائية لا تكفي لتكوين البرق ، لكن إذا تحول السائل الذي هو السحاب لأنها قطرات صغيرة من الماء ، إذا تحول إلى برد فإن هذا يصاحبه تكوين شحنة كهربائية عالية ،و تمكنوا من تقليد ذلك في المعامل و قاسوا كل سم مكعب يتحول كم ينشأ من شحنة كهربائية ، دراسات كثيرة وصلوا أن السبب في تكوين البرق هو البرد . فالبرد بتكوينه تتكون الشحنات الكهربائية الموجبة و السالبة ، و الله يبين لنا هذا في القرآن الكريم : ( وَيُنَزِّلُ مِنَ السَّمَاء مِن جِبَالٍ فِيهَا مِن بَرَدٍ فَيُصِيبُ بِهِ مَن يَشَاء ) بأي شيء يصيب ؟ الضمير يعود على ماذا ؟ ( وَيُنَزِّلُ مِنَ السَّمَاء مِن جِبَالٍ فِيهَا مِن بَرَدٍ فَيُصِيبُ بِهِ ) بماذا ؟ بالبرد ( وَيُنَزِّلُ مِنَ السَّمَاء مِن جِبَالٍ فِيهَا مِن بَرَدٍ فَيُصِيبُ بِهِ مَن يَشَاء ) أي البرد ( وَيَصْرِفُهُ عَن مَّن يَشَاء ) يصرف ماذا ؟ أي البرد : ( فَيُصِيبُ بِهِ مَن يَشَاء وَيَصْرِفُهُ عَن مَّن يَشَاء يَكَادُ سَنَا) سنا أي لمعان : ( فَيُصِيبُ بِهِ مَن يَشَاء وَيَصْرِفُهُ عَن مَّن يَشَاء يَكَادُ سَنَا بَرْقِه ) برق ماذا ؟ برق البرد ، فالبرق من البرد ، هل كان لدى النبي صلى الله عليه و سلم أجهزة مثل التي لدى اليابان و الأمريكان و الشحنات ؟ أم عنده العلم الذي جاءه من الله .
أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يُزْجِي سَحَابًا ثُمَّ يُؤَلِّفُ بَيْنَهُ ثُمَّ يَجْعَلُهُ رُكَامًا فَتَرَى الْوَدْقَ يَخْرُجُ مِنْ خلالِهِ وَيُنَزِّلُ مِنَ السَّمَاء مِن جِبَالٍ فِيهَا مِن بَرَدٍ فَيُصِيبُ بِهِ مَن يَشَاء وَيَصْرِفُهُ عَن مَّن يَشَاء يَكَادُ سَنَا بَرْقِهِ يَذْهَبُ بِالأَبْصَارِ ) سورة النور:43




ظاهرة البرق.

http://www.kaheel7.com/userimages/LLApacheFire12.JPG

إنها حقاً ظاهرة جميلة ومحيرة، نقدمها من خلال هذا العرض السهل التحميل، حيث يمتزج العلم الحديث مع الإيمان بكلام الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم.....


يتضمن هذا البحث كشفاً جديداً في الإعجاز العلمي في السنَّة النبويَّة المطهَّرة، وذلك في حديث المرور على الصراط يوم القيامة.

هذا الحديث الشريف ينطوي على معجزة علمية في قول الرسول الكريم عليه صلوات الله وسلامه: (ألم تروا إلى البرق كيف يمرُّ ويرجع في طرفة عين؟) [رواه مسلم]. حيث تبيَّن التطابق الكامل بين الكلام النبوي الشريف، وبين ما كشفه العلماء مؤخراً من عمليات معقدة ودقيقة تحدث في ومضة البرق.

في هذا البحث سوف نرى أن الرسول الأعظم صلى الله عليه وآله وسلم قد تحدّث عن أطوار البرق بدقة مذهلة، بل وحدَّد زمنها أيضاً، وربما نذهل إذا علمنا أن الزمن اللازم لضربة البرق هو الزمن ذاته اللازم لطرفة العين!

فالزمن اللازم لكل طور من أطوار البرق يقدر بأجزاء من الألف من الثانية، وبالطبع لا تستطيع العين أن تحلّل المعلومات القادمة إليها خلال زمن كهذا، وهذا يثبت أن الرسول الكريم يحدثنا عن أشياء لم نتمكَّن من رؤيتها إلا بأجهزة التصوير المتطورة والتي تلتقط أكثر من ألف صورة في كل ثانية، وهنا يتساءل المرء: لو لم يكن محمد صلى الله عليه وسلم رسولاً من عند الله تعالى، فمن أين جاء بهذه المعلومات الدقيقة التي تطلب اكتشافها من العلماء أكثر من قرنين من البحث والدراسة؟

لذلك يمكن القول: بما أن حقيقة أطوار البرق لم تُعلم إلا منذ سنوات قليلة، فإن هذا الحديث يمثل معجزة نبوية تشهد لسيدنا محمَّد صلى الله عليه وسلم على صدق رسالته وأنه رسول من عند الله تعالى.





البرق 19 - 07 - 2008 19:22

مشكور اخوي عاشق الاحلام علي الموضوع الرائع

والمعلومات المفيدة عن البرق

اخوك البرق

ابن حماس 19 - 07 - 2008 21:51

مشكور علي الموضوع الرائع والغني بالمعلومات الجيدة و الثقافية

الجرئ2006 19 - 07 - 2008 22:00

مشكور اخي الغالي

على المعلومات الاكثر الرائعه



لك كل الود والتقدير

الشامـخ 20 - 07 - 2008 03:54

مشكور خيو موضوع رائع و جميل و مفصل

المشاكس1 20 - 07 - 2008 13:57

مشكور يالعاشق علي الموضوع الرائع و المفيد

ننتظر جديدك

عاشق الاحلام 27 - 08 - 2008 19:58

مشكورين علي المرور العطر

هاوي برامج 09 - 04 - 2010 19:12

مشكور علي الموضوع الرائع جدا


الساعة الآن 06:34.

Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
ترقية وتطوير: مجموعة الدعم العربى
جميع الحقوق محفوظه لمدينة الاحلام ©


SEO by vBSEO